ترامب: القمة مع كيم في موعدها

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يكشف عن نيّته عقد لقاء قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة 12حزيران/ يونيو الجاري، كما كان من المقرر أصلاً.

ترامب: القمة مع كيم في موعدها
ترامب: القمة مع كيم في موعدها

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن نيّته عقد لقاء قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة 12حزيران/ يونيو الجاري، كما كان من المقرر أصلاً.

وأفصح ترامب، في تصريحات أدلى بها في حديقة البيت الأبيض عقب استقباله مساعد زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ تشول، ثقته بإنجاز تقدم منشود في المفاوضات بين الدولتين، مشيراً إلى حرص الطرفين على التوصل إلى اتفاق.

وإذ أردف قائلاً إنه يتوقع أن يحتاج الطرفان إلى أكثر من لقاء قمة واحد لتسوية جميع الخلافات القائمة بينهما، أكد ترامب قناعته بالتزام زعيم كوريا الشمالية بنزع الأسلحة النووية، قائلا إنه يتطلع إلى اليوم الذي سيستطيع فيه رفع العقوبات عن بيونغ يانغ.

وأمس الجمعة أصدرت الكوريتان بياناً مشتركاً قالتا فيه "إنهما اتفقتا خلال اجتماع رفيع المستوى على إجراء محادثات هذا الشهر بشأن القضايا العسكرية ولمّ شمل الأسر التي فرقتها الحرب الكورية".

وأضاف البيان أن المحادثات العسكرية ستجرى يوم 14 حزيران / يونيو في الجانب الشمالي من قرية بانمونجوم الحدودية في المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين البلدين.

وكان ترامب أعلن في 24 أيار/ مايو أنه لن يحضر قمة سنغافورة التي من المفترض أن تجمعه مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وقال ترامب إن "كوريا الجنوبية واليابان ليستا فقط جاهزتين إذا تهورت كوريا الشمالية بل هما جاهزتان لتحمّل التكلفة"، مشدداً على أن بلاه "جاهزة أكثر من أي وقت مضى لمواجهة أي تهديد من كوريا الشمالية".

وفي اليوم نفسه انتهت كوريا الشمالية من تفكيك موقع بونغيري للتجارب النووية، وفجّرت المناجم  الثلاثة في ميدانه،  إضافة إلى الإنشاءات تحت الأرض.

وبذلك لم يبق أي ميدان للتجارب النووية تحت الأرض، حسب المصادر الكورية الشمالية.