مسيرات تحيي يوم القدس العالمي داخل فلسطين وخارجها

دائرة الأوقاف في المسجد الأقصى تعلن أن 280 ألف أدوا صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، والميادين ترصد انطلاق مسيرات يوم القدس العالمي في القدس وإيران والعراق وسوريا والبحرين واليمن، ورئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني يؤكد أن أن الفلسطينيين يقاومون منذ 70 عاماً لأنهم لا يريدون أموالاً مقابل بلدهم ولديهم الحق بالعودة إلى أرضهم، في وقت أكد فيه الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة أحمد جبريل أن "المعركة من أجل القدس هي التي تحسم الصراع في المنطقة".


انطلقت مسيرات يوم القدس العالمي في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك في فلسطين وسوريا والعراق وأيران واليمن وعشرات الدول العربية والإسلامية.

وأدى مئات آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، بالرغم من تضييق قوات الاحتلال ومحاولة منعها، في وقتٍ أعلنت فيه مراسلة الميادين أنّ الاحتلال منع الأطفال الفلسطينيين الذين تفوق أعمارهم عن 12 عاماً من الدخول إلى القدس.

ورغم ذلك، أعلنت دائرة الأوقاف أن 280 ألف أدوا صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

وأكّد المشاركون في مسيرات يوم القدس العالمي المليونية في ايران، حيث تشهد 900  مدينة ايرانية مسيرات حاشد على مواصلة دعم انتفاضة الشعب الفلسطيني ومقاومته، ودعمهم مسيرات العودة، منددين بمشاريع تهويد القدس.

كما أكّد المشاركون في المسيرات دعمهم للقدس الشريف ولتحرير الشعب الفلسطيني أرضه.

هذا وتشهد 900  مدينة إيرانية مسيرات حاشدة في يوم القدس العالمي.

 

وبالمناسبة، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إن التلاحم الإسرائيلي السعودي معروف المعالم وقد أتى لتغطية الجرائم الاسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وأشار لاريجاني في كلمة له في القدس العالمي إن  الطلب الإسرائيلي من أميركا بخصوص الجولان المحتل طلب "وقح جداً"، مضيفاً أن الفلسطينيون يقاومون منذ 70 عاماً لأنهم لا يريدون أموالاً مقابل بلدهم ولديهم الحق بالعودة إلى أرضهم.

 وإذ أوضح  أن الأسلحة التي يقصفون بها الشعب اليمني ألا تأتي من أميركا وأوروبا، أكد أن صفقة القرن تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وإلى الضغط على المقاومة وعلى إيران.

 كما اعتبر رئيس مجلس الشورى الإيراني  أن (إسرائيل) والسعودية مصدر الفوضى في الشرق الأوسط لمساندتهما جماعات إرهابية.

وفي البحرين خرج البحرينيون فجراً بمسيرات في عدد من مناطق البلاد إحياء ليوم القدس العالمي.

بدورها، قالت وكالة سانا السورية إن مسيرة حاشدة من مدخل سوق الحميدية إلى الجامع الأموي في العاصمة السورية دمشق إحياءً لهذا اليوم.

 


جبريل: المعركة من أجل القدس هي التي تحسم الصراع في المنطقة

وقال السفير الإيراني في سوريا جواد ترك أبادي في فعالية بدمشق بمناسبة يوم القدس العالمي إن "نقل السفارة الأميركية إلى القدس الشريف مؤامرة أميركية فاشلة".

بدوره، أكد الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة أحمد جبريل في يوم القدس العالمي أيضاً أن "المعركة من أجل القدس هي التي تحسم الصراع في المنطقة، ومعركة فلسطين والقدس ليست مسؤولية الشعب الفلسطيني وحده".

وأضاف "تحرير فلسطين لا يمكن أن يتم من دون استخدام إمكانات الأمتين العربية والإسلامية في المعركة وصفقة القرن ومحاولات تصفية القضية لن تنفع في مواجهة إرادة الأمة".

جبريل أشار إلى أن "سوريا رفضت كل الإغراءات الأميركية والعربية للقبول بمطالب قوى الهيمنة".  

وتابع "مستقبل المنطقة تصنعه الشعوب في مواجهة قوى الاستكبار العالمي وأميركا وأدواتها لن يستطيعوا مواجهة محور المقاومة في المنطقة".


مسيرات في لبنان وتونس واليمن

وفي لبنان أشار مراسل الميادين إلى مسيرات حصلت في مدينة صيدا جنوب لبنان بمناسبة يوم القدس العالمي، حيث شاركت القوى الأحزاب اللبنانية والفلسطينية في هذه المسيرات.

في تونس أفاد مراسل الميادين بمشاركة أحزاب ومنظمات وشخصيات تونسية في مهرجان خطابي إحياء ليوم القدس العالمي، وذلك خلال مسيرة شعبية حاشدة وسط العاصمة التونسية. 

أما في اليمن، فقد أفاد مراسل الميادين ببدء توافد اليمنيين إلى شارع الستين في صنعاء للمشاركة في تظاهرة "قادمون يا قدس" احتفالاً بيوم القدس العالمي.

كما شهدت محافظة صعدة اليمنية تظاهرة جماهيرية حاشدة عصر الجمعة، وردد المتظاهرون هتافات منددة بالقرار الأميركي الرامي لتهويد، وأخرى تؤكد تمسّك اليمنيين بهذه المدينة.


حزب الرفاه يحيي يوم القدس العالمي في موريتانيا

شارك فرع التجمع العربي الإسلامي لدعم خيار المقاومة في هذه المسيرة
شارك فرع التجمع العربي الإسلامي لدعم خيار المقاومة في هذه المسيرة

بدوره نظم حزب الرفاه الموريتاني صباح اليوم مسيرة راجلة بمناسبة يوم القدس العالمي، حيث جابت المسيرة الحاشدة الخط الرابط بين تقاطع دار الشباب القديمة وملعب الشيخ ولد بيدية، باتجاه تقاطع مجموعة نواكشوط الحضرية و مبنى البرلمان العائد إلى مقر الحزب المركزي.

وفي كلمة له بالمناسبة، ثمّن النائب محمد ولد فال رئيس الحزب الدور العظيم لفكرة الإمام الخميني بجعل يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان يوماً عالمياً خاصاً بالقدس، قائلاً إن هذ اليوم العظيم وهذه الفكرة العظيمة حالتا بشكل جوهري وجادّ دون أن تُنسى القضية الفلسطينية، وجعلتها في صميم الحدث العالمي بمسيرات متزامنة تجوب شوارع مدن العالم أجمع.

وأكد فال خلال كلمته أمام جماهير المسيرة أن هذا الحشد يدلّ على أن القضية الفلسطينية لا تزال في صميم اهتمام الشعوب العربية والإسلامية "رغم المحاولات الحثيثة التي تبذلها قوي الشر العالمية والرجعية العربية من أجل تفريغ القضية الفلسطينية من محتواها وتحييدها عن مركز الاهتمام".

واعتبر فال أن هذ التسارع المحموم في مسار تهويد القدس والاعتداء المتصاعد على الشعب الفلسطيني، إنما هو دليل على أن الاحتلال الإسرائيلي يرقص رقصة المذبوح بعد أن أحكمت قوى الممانعة والمقاومة الخناق عليه وحشرته في الزاوية الضيقة، وفق تعبيره. ووسط تكبير وتأميين الحشود دعا الرئيس محمد ولد فال الله أن ينصر المقاومة  و محورها على قوى الشر و الرجعية.

وشدد فال في ختام كلمته على دعم الحزب لـ "صمود سوريا العروبة في مواجهة الحرب الكونية التي تخوضها"، وعلى تأييده ومساندته للجمهورية الاسلامية في إيران "في مواجهتها للغطرسة الأميركية والتآمر الإسرائيلي".

هذا وقد شارك فرع التجمع العربي الإسلامي لدعم خيار المقاومة في هذه المسيرة.