ترامب: أسأت التعبير في هلسنكي ومحادثاتي مع بوتين أفضل من لقاءات قمة الناتو

الرئيس الأميركي يقول إنه أساء التعبير في هلسنكي حول التدخل الروسي، ولكنه يجدد التأكيد على أن التوافق مع روسيا والصين ليس "أمراً سيئاً"، ويأمل أن تبادر إيران للتواصل مع واشنطن، ورئيس مجلس النواب الأميركي يؤكد أنّ موسكو تدخلت في الانتخابات الرئاسية الماضية في الولايات المتحدة، ويشدد على أنّ بلاده تقف مع حلفائها في الناتو وكل الدول التي تواجه "التعديات الروسية".

  • ترامب: أسأت التعبير في هلسنكي حول التدخل الروسي (أ ف ب)

نقلت وكالة "أ ف ب" عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله إنه "أساء التعبير في هلسنكي حول التدخل الروسي".

ولكن ترامب شدد على أن لديه قناعة بأن الوسائل الدبلوماسية أفضل من الدخول في نزاعات، وأن التوافق مع روسيا أو الصين ليس أمراً سيئاً.

واعتبر ترامب عقب يوم من لقائه نظيره الروسي في هلسنكي أن العلاقات الأميركية الروسية بدأت بالتحسن وستتحسن أكثر مستقبلاً، معيداً التأكيد على عدم وجود أي تأثير لروسيا على نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأمل ترامب أن "تبادر إيران للاتصال بنا في وقت ما، وربما سنتوصل لاتفاق جديد وربما لا".

وكان ترامب أعلن في وقت سابق أن محادثاته للمرة الأولى مع بوتين كانت أفضل بكثير من لقاءاته خلال قمة حلف الأطلسي، وفي تغريدة له انتقد التغطية الإعلامية لجولته في أوروبا في الأيام الأخيرة، قائلاً للأسف إن وسائل الإعلام لم تنقل اللقاء بهذا الشكل وإن الأخبار الكاذبة خرجت عن السيطرة.

بول رايان: نقف مع حلفائنا في الناتو لمواجهة التعديات الروسية

  • رايان: يمكن أن ننظر في فرض عقوبات جديدة على روسيا

أكد رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان أنّ واشنطن تقف مع حلفائها في حلف "الناتو" وكل الدول التي تواجه ما أسماه "التعديات الروسية".
وأضاف خلال مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء أنه "يمكن أن ننظر في فرض عقوبات جديدة على روسيا"، موضحاً أنّ الأخيرة تدخلت في الانتخابات الرئاسية الماضية في الولايات المتحدة.
وفي هذا الإطار، شدد رايان على وجوب ضمان عدم تدخّل موسكو مرة أخرى في الانتخابات الأميركية، ورأى أنّ الولايات المتحدة تحتاج لتمكين دول أخرى بما يحول دون تمكين روسيا من التدخل في ديمقراطياتها.
وتأتي تصريحات رئيس مجلس النواب الأميركي في ظلّ انتقادات واسعة طالت الرئيس دونالد ترامب عقب انعقاد قمة هلسنكي.
وقد شنّت معظم الصحف الأميركية والبريطانية هجوماً على سلوك ترامب في القمة، متهمة إياه بالانحياز إلى الخصم ضد وكالات الاستخبارات الأميركية.
وكان ترامب قال في مؤتمر صحفي مشترك مع بوتين عقب انتهاء القمة، إنه تم بحث الكثير من الخلافات بين البلدين، شاكراً نظيره الروسي على لقائه به في "هذه القمة الهامة"، وأضاف "علينا أن نخاطر سياسياً لنحقق السلام".
وكشف ترامب أنه تحدث مع بوتين أيضاً حول "التدخل الروسي" في الانتخابات الرئاسية، وتابع "قلت دائماً إنه لم يكن هناك تواطؤ مع الرئيس بوتين خلال الانتخابات الأميركية ولم أكن أعرفه".