زاخاروفا: انسحاب أميركا من سوريا يجب أن يساهم في التوصل إلى تسوية شاملة

المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تشير إلى أنّ التغيرات على الأرض السورية يمكن أن تعطي تأثيراً إيجابياً على المدى الطويل إذا اقترنت بتقدم التسوية السياسية.

الخارجية الروسية: لا وضوح في الجدول الزمني للانسحاب الأميركي من سوريا
الخارجية الروسية: لا وضوح في الجدول الزمني للانسحاب الأميركي من سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن قرار واشنطن سحب القوات من سوريا عليه المساهمة في التوصل إلى تسوية شاملة للوضع، مشيرة إلى عدم وجود وضوح في الجدول الزمني للانسحاب من سوريا.

وذكرت أنّ موسكو تتوقع أن تتلقى معلومات رسمية من واشنطن بشأن انسحاب القوات الأميركية من سوريا بما في ذلك استراتيجية الانسحاب.

وزارة الخارجية الروسية أشارت إلى أنّ موسكو وأنقرة تعملان بتنسيق وثيق بما يخص عمليات مكافحة الإرهاب في سوريا.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إنّ التغيرات على الأرض السورية يمكن أن تعطي تأثيراً إيجابياً على المدى الطويل إذا اقترنت بتقدم التسوية السياسية

كلام زاخاروفا جلال خلال مؤتمر صحافي حيث أشارت إلى أنّ "المسؤولين الأميركيين ليس لديهم بيانات واضحة تماماً بشأن استراتيجيتهم".

كما ذكرت أنّ روسيا ليست لديها فكرة عما إذا كان انسحاب القوات الأميركية من سوريا يعني وقف ضربات التحالف الدولي على أراضي البلاد.

وأعربت عن رغبة روسيا"في مراقبة التطور بمعنى تلقي رد فعل رسمي بشأن الاستراتيجية والخطط من واشنطن".

وقالت إنّ اتصالات مع سوريا في صيغة أستانا ستجري في موسكو في المستقبل القريب.

وفي هذا السياق، لفتت إلى أن الدول الثلاث الضامنة لصيغة أستانا تحافظ على اتصالات مكثفة من خلال قنوات مختلفة ذات أهمية خاصة. من خلال اجتماعات رؤساء الدول، ووزراء الخارجية والدفاع ".

وعليه، قالت إنّ مثل هذه الاتصالات من المقرر أن تستمر في أقرب وقت ممكن، بما في ذلك في موسكو، مضيفة أنه بمجرد ظهور التفاصيل ، سيتم الإعلان عن المعلومات ذات الصلة.