صالح الأشمر

كاتب ومترجم من لبنان

أبو بكر - بكر

لقّب بــ «عتيق» لِعتاقة وجهه، أي لجماله، وتيمُّناً به يُسمّى المولود الذكر.. من هو أبو بكر ؟

بكر اسم علم مذكر. قديم. وبنو بكر قبيلة عظيمة من العرب، النسبة إليه بَكري. مؤنّثه بَكْرِيّة. مَأخوذ من البَكر، وهو الفَتِيُّ من الإبِل، أي الجمل الصغير السِنّ.

وبه سُمّيَ الرجل بَكراً على عادة العرب في تسمية مواليدهم بأسماء العديد من الحيوانات أو الأشياء المألوفة في بيئتهم اليدوية.

والأصل في معنى البَكر هو أوّل الشيء وبدؤه، وتَقَدُّمُه، ثم يُشتَقُّ منه. فَمن الأول البُكرةُ،أي الغداة، وهي ما بين الفجر وطلوع الشمس.

والبُكور، والإبكار والتبكير، هو المضيُّ في ذلك الوقت. وقد بَكَرَ، يَبكُر،بُكوراً، وبَكّرَ تَبكيراً، أي تَقَدّم وأسرع. ومن هذا اشتقاق أسماء العلم: بَكير،وبَكيرةّ، وبَكّار. وباكورة كل شيء أوله.

ومن الثاني البِكرُ . والبِكرُ من النساء العَذراء. والدُرّةُ البِكرُ هي التي لم تُثقَبْ. والضَربةُ البِكرُ هي الضربةُ القاطعة القاتلة، أو المعجّلة إلى القتل.

ومن ذلك ابتكار المعاني، أي الاتيان بمعنى مُبتكَر جديد لا سابق له. وكذلك كل شيء مُبتكَر.

وأبو بَكْر اسم علم مذكر. هو في الأصل كُنية، ثم جرى مجرى أسماء العلم.  وأشهر من عُرف به الخليفة الراشدي الثاني أبو بَكُر الصِديق.

وتيمُّناً به يُسمّى المولود «أبوبكر» والجدير  بالذكر أن أبا بكر هو كُنية الخليفة الثاني واسمُه عبدالله بن أبي قُحافة القُرَشِيّ التَميميّ.

وقيل إن اسمه «عَتيق» والصحيح أنه لقبٌ له أُطلِقَ عليه لِعتاقة وجهه، أي لجماله. ومن ألقابه الصِدّيق، لُقّبَ بذلك لما عُرِف به من الصدق.

ولحسّان بن ثابت، شاعر النبي محمد، قصيدة مشهورة في مدح أبي بكر الصدّيق ألقاها في حضرة النبي يقول فيها:
 

إذا تَذكّرتَ شَجْواً مِن أخي ثِقَةٍ
فاذكرْ أخاكَ أبا بَكرٍ بما فعلا
التالِيَ الثانيَ المحمودَ مَشهَدُهُ
وأوّل الناسِ طُرّاً صَدّقَ الرُسُلا
والثانِيَ اثنينِ في الغارِ المُنيفِ وقد
طافَ العَدُوُّ بهِ إذصَعّدَ الجَبلا