العراق يحتفي بنصير شمه

فعاليات الدورة الــ 12 من "مهرجان عيون للإبداع" تنطلق تحت شعار "المبدعون صنّاع الحياة ومجد الوطن"، وتكريم للموسيقار نصير شمه الذي حملت الدورة الجديدة اسمه.  

  • العراق يحتفي بنصير شمه
    العراق يحتفي بنصير شمه

تحت شعار "المبدعون صنّاع الحياة ومجد الوطن"، احتضن "المسرح الوطني" في بغداد فعاليات الدورة الــ 12 من "مهرجان عيون للإبداع" التي حملت اسم دورة الموسيقار العالمي وفنان اليونسكو للسلام نصير شمه. 

المهرجان الذي ترعاه وزارة الثقافة العراقية افتتح بعرض مسرحي بعنوان "فرد عود" مستوحاة من سيرة الفنان شمه، تأليف وإخراج حسين علي هارف وتمثيل طه المشهداني، وعزف محمد العطار، فضلاً عن تقديم مقطوعة موسيقية لأدور كاظم.

وقال شمه المحتفى به إن "هذا التكريم هو أعز تكريم لديَّ، تكريم بلد لأحد رموزه"، مشيراً إلى أن "الحفاوة التي يحصل عليها الفنان في بلده لا يساويها شيء على وجه الأرض".

وأضاف شمه أن "العمل الثقافي في هذا الوقت هو جهاد"، لافتاً الى أنَّ المهرجان "يقدم جهداً كبيراً من خلال اصراره وقدرته ونجاحه في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العراق".

ووأقيم على هامش المهرجان معرض للفن التشكيلي ضم أكثر من 15 لوحة لثلاثة فنانين هم: فاطمة العبيدي وآوات كريم ومطيع الجميلي.