"الرجل الطائر" ينجح في عبور القنال الإنجليزي

الفرنسي فرانكي زاباتا ينجح باجتياز مسافة 20 كم ليعبر القنال الإنجليزي مستقلاً لوحاً طائراً نفاثاً من تصميمه.

  • "الرجل الطائر" ينجح في عبور القنال الإنجليزي

اعلنت وسائل إعلام غربية نجاح الشاب الفرنسي فرانكي زاباتا اليوم الأحد عبور القنال الإنجليزي مستقلاً لوحاً طائراً نفاثاً من تصميمه، بعد أن فشلت محاولته الأولى بسبب إخفاقه في الهبوط على منصة لإعادة التزود بالوقود وسقوطه في البحر.

ونقلت وسائل الإعلام مشاهد زاباتا مباشرة وهو يتحضر للقيام برحلته لعبور القنال الإنجليزي بين فرنسا وبريطانيا (20 كم)، إلى حين هبوطه بسلام في خليج سانت مارغريت على الساحل الجنوبي لبريطانيا.

ووفق وكالة (رويترز) فقد "أدهش فرانكي زاباتا الحشود التي كانت تحتفل بيوم الباستيل في فرنسا في 14 تموز/يوليو إذ حلّق فوق العرض العسكري في باريس باستخدام اللوح مما أكسبه لقب الجندي الطائر".

وقال زاباتا إنه أدخل تغييرات على ترتيبات التزود بالوقود ليعطي نفسه أفضل فرصة لعبور المانش بنجاح هذه المرة، مؤكداً في مؤتمر صحفي أمس السبت خارج ميناء كاليه شمال فرنسا "أريد أن أنجح هذه المرة.. غيرنا القارب وأخذنا قارباً أكبر وبنينا عليه منصة أكبر".

وحمل زاباتا في حقيبة ظهره ما يكفي من الكيروسين لدفع اللوح للطيران به لنحو عشر دقائق ثم التزود بالوقود لاستكمال الجزء الثاني من رحلته. وقام بمحاولته الأولى في 25 تموز/يوليو.

وقال زاباتا "أتمنى أن أراكم في إنجلترا في مؤتمر صحفي آخر".