ارتفاع أسعار النفط وسط تفاؤل بتعافي الطلب الصيني

أسعار النفط تواصل مكاسبها التي حققتها وسط تفاؤل بزيادة الطلب على الوقود في الصين أكبر مستورد للخام في العالم.

  • ارتفاع أسعار النفط بنحو 1%
    ارتفاع أسعار النفط بنحو 1%

واصلت أسعار النفط مكاسبها التي حققتها في وقت مبكر لترتفع بنحو 1%، اليوم الأربعاء، وسط تفاؤل بزيادة الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بعد إعادة فتح الحدود وتخفيف القيود الصارمة التي فرضت لمكافحة كوفيد-19.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 76 سنتاً بما يعادل ‭‭‭0‬‬‬‭‭‭.88‬‬‬% إلى 86.68 دولاراً للبرميل، بعد صعود 1.7% في الجلسة السابقة. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 85‭‭‭ ‬‬‬ سنتاً أو 1.06% إلى 81.03 دولاراً للبرميل بعد أن ارتفعت 0.4% يوم الثلاثاء.

وارتفع كلا العقدين بأكثر من دولار واحد للبرميل ليصلا إلى أعلى مستوياتهما في 2023 قرب منتصف النهار في آسيا، مع وصول خام برنت إلى 87 دولاراً للبرميل والعقود الآجلة لخام غرب تكساس إلى 81.42 دولاراً للبرميل.

ونما الناتج المحلي الإجمالي للصين 3% في 2022، متخلفاً عن الهدف الرسمي البالغ حوالى 5.5% ومسجلاً ثاني أسوأ أداء منذ 1976.

لكن البيانات لا تزال تفوق توقعات المحللين بعد أن تخلت الصين عن سياسة "صفر كوفيد" في كانون الأول/ديسمبر الفائت.

وتوقّع محللون، استطلعت وكالة "رويترز" آراءهم، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 4.9% في 2023.

اقرأ أيضاً: العالم 2023: قراءة في مستقبل الاقتصاد الدولي بين أسعار الطاقة والركود

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري إنّ الطلب الصيني على النفط سينمو 510 آلاف برميل يومياً هذا العام، بعد أن أعلنت في 2022 أول انكماش له منذ سنوات بسبب إجراءات احتواء فيروس كورونا.

لكن أوبك أبقت توقعاتها للنمو في الطلب العالمي في 2023 من دون تغيير عند 2.22 مليون برميل يومياً.

وخفّض البنك الدولي بشكلٍ كبير، قبل أيام، توقعاته للنمو الاقتصادي في الصين خلال السنة الحالية وفي 2023 على خلفية التباطؤ الناجم عن كوفيد-19 وأزمة العقارات.

وقال المحلل لدى فوجيتومي سكيوريتيز، توشيتاكا تازاوا، إنّ "أسعار النفط تدعمت بالآمال المتزايدة في أن الطلب على الوقود في الصين سينتعش بعد التحول الأخير في سياستها بشأن كوفيد-19".

وأضاف "التوقعات المتفائلة لأوبك بشأن الطلب الصيني دعمت أيضاً معنويات السوق"، متوقعاً مساراً صعودياً هذا الأسبوع.