الدول الأوروبية تنفق نحو 100 مليار دولار لملء منشآت تخزين الغاز

الدول الأوروبية تنفق نحو 104.8 مليار دولار لملء منشآت تخزين الغاز قبل موسم الشتاء، بعد انخفاض النسبة الإجمالية لاعتمادها على الغاز الروسي من 40% إلى 20%.

  • تراجع كميات الغاز في منشآت التخزين الأوروبية
    تراجع كميات الغاز في منشآت التخزين الأوروبية

أكّد خبير الطاقة والمناخ في مركز أبحاث "بروغل" في بروكسل بن ماكويليامز، أنّ الدول الأوروبية "أنفقت نحو 104.8 مليار دولار لملء منشآت تخزين الغاز قبل موسم الشتاء".

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن الخبير، قوله إن "التكاليف الضخمة والجهود المبذولة للاستعداد لفصل الشتاء تظهر مدى استمرار أوروبا في دفع ثمن اعتمادها على الغاز الروسي، الذي كان يمثل في يوم من الأيام 40% من الإمدادات، أما الآن هذا الرقم أقل من 20%.

وتؤكد الوكالة أنّ "رغبة الاتحاد الأوروبي في ملء الخزانات قبل أول طقس بارد تطلبت أقصى استخدام للمصادر البديلة من النرويج إلى الإمارات"، وفي الوقت نفسه، تشير إلى أنه "من المرجح أن تزداد التكاليف أكثر في المستقبل".

إقرأ أيضاً: الغاز الروسي المسال يصل إلى فنلندا.. وتجهيز بنية تحتية لاستقباله

استمرار ارتفاع أسعار الغاز

وذكرت بيانات بورصة لندن، صباح اليوم الجمعة، أن أسعار الغاز في أوروبا ارتفعت بنسبة 5% لتتجاوز 1300 دولار لكلّ ألف متر مكعب.
وافتتحت العقود الآجلة (حسب مؤشر أكبر مركز أوروبي TTF) التداول عند مستوى 1360.2 دولار لكل ألف متر مكعب (+ 7%).

وابتداءً من الساعة 10:05 بتوقيت موسكو، بلغ سعر العقود الآجلة للغاز 1335.2 دولاراً (+ 5%).

وتعتمد ديناميكيات عروض الأسعار على سعر التسوية ليوم التداول السابق، أي 1271.2 دولاراً لكل ألف متر مكعب.

يذكر أنّ المفوضية الأوروبية اقترحت، في وقتٍ سابق، وضع سقف لسعر الغاز الروسي، مبررةً ذلك بأنه مبادرة جديدة للحدّ من أسعار الغاز في أوروبا، وسط عدم إجماع من قبل أعضائها، بينما ذكرت وكالة "بلومبرغ"، قبل أيام، أنّ الاتحاد الأوروبي سيمتنع عن فرض سقف على أسعار الغاز المورّد إلى دول الاتحاد، وسط خلافات سياسية ومخاوف بشأن أمن الإمدادات.

وكان وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي اتفقوا الأسبوع الفائت على شراء الغاز بشكل مشترك، كما تمّ تخصيص مليارات الدولار لدعم الفواتير في دول أوروبية أبرزها فرنسا.

وتجاوز معدل ضخّ الغاز في مرافق التخزين تحت الأرض 95%، وفقاً لبيانات صادرة عن مشغلي البنية التحتية للغاز في أوروبا "GIE".

وكانت وكالة الطاقة الدولية توقّعت عجزاً في قطاع الغاز الأوروبي يقدر بـ30 مليار متر مكعب الصيف المقبل.

وابتداءً من 2 تشرين الثاني/نوفمبر، ارتفعت احتياطيات الغاز في منشآت التخزين الأوروبية إلى 95.02%، 6 نقاط مئوية أعلى من المتوسط لهذا التاريخ على مدى السنوات الخمس الماضية.

إقرأ أيضاً: بوتين عن نقص الغاز في أوروبا: ارفعوا العقوبات عن "نورد ستريم 2"
 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.