شركة "غازبروم" تزيد إمدادات الغاز اليومية للمستهلكين الصينيين

شركة "غازبروم" الروسية تقول في بيان إنّ الشركة وافقت بطلب من الجانب الصيني على زيادة إمدادات الغاز اليومية في كانون الأول/ديسمبر، مقارنة بالجدول الزمني المعتمد مسبقاً لعام 2022".

  • شركة
    شركة "غازبروم" تزيد إمدادات الغاز اليومية للمستهلكين الصينيين

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، اليوم الخميس، أنّها زادت إمدادات الغاز اليومية للمستهلكين الصينيين، بناءً على طلب بكين، مقارنة بالكميات المخطط لها في وقت سابق لشهر كانون الأول/ديسمبر، حيث سجلت الإمدادات في الـ7 منه مستوى جديداً في اليوم.

وجاء في بيان "غازبروم" في "تليغرام": "وافقت شركة "غازبروم"، بطلب من الجانب الصيني على زيادة إمدادات الغاز اليومية في كانون الأول/ديسمبر، مقارنة بالجدول الزمني المعتمد مسبقاً لعام 2022".

وأضافت الشركة: "في 7 كانون الأول/ديسمبر، تم تأمين حد أقصى جديد للإمدادات اليومية من الغاز الروسي إلى الصين عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا" في عام 2022. وبلغت الزيادة في الالتزامات التعاقدية اليومية لشركة "غازبروم" المنصوص عليها في الاتفاقية 16.1 بالمئة".

وتخضع عمليات تسليم الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى الصين عبر "قوة سيبيريا" لاتفاقية ثنائية طويلة الأجل لشراء الغاز وبيعه بين شركة "غازبروم" الروسية و "سي إن بي سي" الصينية.

ومنذ أسبوع، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "روسنفط" الروسية، إيغور سيتشين، أن إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب  من روسيا إلى الصين ستتجاوز في المستقبل القريب 100 مليار متر مكعب سنوياً.

كما صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في الشهر نفسه، بأن موسكو وبكين ستوقعان قريباً اتفاقية حكومية بشأن إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى الصين عبر طريق الشرق الأقصى.

اقرأ أيضاً: روسيا والصين تعتزمان توقيع اتفاقية غاز جديدة والتحول للتبادل بالعملات الوطنية