مؤشر الدولار يرتفع لأعلى مستوى له في 20 عاماً

مؤشر الدولار يرتفع 0.5% كأعلى مستوى في 20 عاماً، وسط توقعات بتشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي السياسة النقدية لوقف التضخم الجامح.

  • مؤشر الدولار يرتفع لأعلى مستوى له في 20 عاماً
    مؤشر الدولار يرتفع 0.5% في ساعات التداول الأوروبية المبكرة ليسجل 104.07 نقاط

قارب مؤشر الدولار أعلى مستوياته في 20 عاماً مقابل العملات الرئيسية الأخرى، اليوم الجمعة، إذ عززت عمليات البيع في الأسواق مواجهة مخاوف الركود العالمي.

وفتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض وتتّجه نحو تسجيل أسوأ أسبوع لها في شهرين، بعد هبوط حاد في وول ستريت.

وظلت العملة الأميركية مرتفعة وسط توقعات بأنّ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي سيشدد السياسة النقدية بوتيرة أسرع من باقي البنوك المركزية لوقف التضخم الجامح.

كما ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة من ستة عملات رئيسية منافسة، 0.5% في ساعات التداول الأوروبية المبكرة ليسجل أعلى مستوى في 20 عاماً عند 104.07 نقاط.

لكنّه فقد قوته لاحقاً في تداولات متقلبة، واستقر في أحدث معاملات عند 103.55. وبدا واضحاً أنّ المؤشر سيحقق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، بارتفاع 0.3% خلال الأسبوع.

كما فقد اليورو ما يصل إلى 0.5% مقابل الدولار في ساعات التداول الأوروبية المبكرة، قبل أن يعكس مساره. وكان مرتفعاً في أحدث تداولات 0.2% إلى 1.05555 دولار.

أمّا الجنيه الإسترليني فقد استقرّ إلى حد بعيد بعد انخفاضه، في وقت سابق، إلى ما دون 1.23 دولار للمرة الأولى منذ نحو عامين، وذلك بعد يوم من إرسال بنك إنجلترا تحذيراً شديداً من أنّ بريطانيا تخاطر بضربة مزدوجة من الركود وتضخّم يتجاوز 10%.

وكان بنك إنكلترا انضمّ إلى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي ورفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 1%.

وتراجع الين قليلاً مقابل الدولار، إذ انخفض 0.2% إلى 130.46 ين للدولار.

وبالنسبة للعملات المشفرة، نزلت عملة بتكوين قليلاً وجرى تداولها بما يزيد قليلاً عن 36 ألف دولار.