وزراء مالية مجموعة السبع يحدّدون سقفاً لسعر النفط والغاز الروسي

وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي يكشف أنّ وزراء المالية في مجموعة السبع "قرّروا بالإجماع تحديد سقف لأسعار إمدادات النفط والغاز من روسيا"، وذلك للحدّ من دخل روسيا من مصادر الطاقة.

  • وزراء مالية مجموعة السبع يحدّدون سقفاُ لسعر النفط والغاز الروسي
    مجموعة السبع تعتزم حظر النقل البحري للنفط والمنتجات النفطية الروسية ما لم يتم شراؤها بسعر محدود

كشف وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، اليوم الجمعة، أنّ وزراء المالية في مجموعة السبع "قرّروا بالإجماع تحديد سقف لأسعار إمدادات النفط والغاز من روسيا".

وأوضح بيان صادر عن الوزير الياباني أنّ "سبب تحديد الحد الأقصى للسعر هو الحاجة إلى الحد من دخل روسيا من مصادر الطاقة".

وأكّدت وزارات المالية، في دول مجموعة السبع، عزمها حظر النقل البحري للنفط والمنتجات النفطية الروسية، ما لم يتم شراؤها بسعر محدود، مشيرةً إلى أنّ "بالإضافة إلى القيود المفروضة على النفط، ستطوّر آليات من شأنها أن تسمح للدول الضعيفة بالحفاظ على الوصول إلى أسواق الطاقة، بما في ذلك من روسيا".

وتُواصل الدول الغربية، على خلفية العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، السعي للحد من إيرادات روسيا من صادرات الطاقة، وتبنّى الاتحاد الأوروبي بالفعل مجموعة حزم من العقوبات، بما في ذلك حظر إمدادات الفحم والنفط، وفي الوقت نفسه، أدّى انقطاع سلاسل التوريد إلى زيادة حادّة في أسعار الوقود والغذاء في أوروبا والولايات المتحدة.

وقالت وزارة المالية البريطانية، في وقت سابق اليوم، إنّ دول مجموعة السبع "ستحظر التأمين على السفن وتقديم تمويل لناقلي النفط الروسي بسعر أعلى من السعر المحدد".

وأكّد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أمس الخميس، أنّ روسيا "لن تزوّد السوق العالمية بالنفط بأسعار لا تُرضيها".

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في 14 تموز/يوليو، أنّ خطط مجموعة السبع الكبرى (G7) لوضع سقف لأسعار النفط الروسي تعدُّ "مغامرة"، وأنّ تنفيذ هذه الخطط سيؤدي إلى زيادة أسعاره عالمياً.