أسعار النفط ترتفع بعد تراجع البطالة الأميركية ومخزون الخام

بعد البيانات التي أظهرت تراجع البطالة الأميركية، أسعار النفط ترتفع اليوم، مع تراجع مخزونات الخام الأميركية 7.2 مليون برميل من ذروة قياسية الأسبوع الماضي، متجاوزة بكثير ما توقعه المحللون.

  • زادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 66 سنتاً أو 1.66 بالمئة مسجلة 40.48 دولار للبرميل
    زادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 66 سنتاً أو 1.66 بالمئة مسجلة 40.48 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس بعدما أظهرت البيانات تراجعاً في البطالة الأميركية وانخفاضاً حاداً في مخزونات الخام، لكن بواعث القلق من أن طفرة في إصابات فيروس كورونا المستجد بالولايات المتحدة قد تعرقل تعافي الطلب على الوقود كبحت المكاسب.

وزادت الوظائف الأميركية غير الزراعية 4.8 مليون وظيفة في حزيران/يونيو، حسبما ذكرته وزارة العمل الأميركية اليوم، وهو ما فاق التوقعات.

وكانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 78 سنتاً بما يعادل 1.86 بالمئة ووصلت إلى 42.81 دولار للبرميل، بعد صعودها 1.8 بالمئة في الجلسة السابقة.

وزادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 66 سنتاً أو 1.66 بالمئة مسجلة 40.48 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت 1.4 بالمئة أمس الأربعاء.

وتراجعت مخزونات الخام الأميركية 7.2 مليون برميل من ذروة قياسية الأسبوع الماضي، متجاوزة بكثير ما توقعه المحللون، حسبما أفادته بيانات إدارة معلومات الطاقة، مع قيام شركات التكرير بزيادة الإنتاج وانحسار الواردات.

وقال هاري شيلنجوريان، مدير أبحاث السلع الأولية في "بي.إن.بي باريبا"، إن "أسعار النفط راوحت نطاقاتها بعدما أدت أوبك ما عليها على صعيد المعروض، ليبقى وجه عدم التيقن الرئيسي متمثلاً في تعافي الطلب.

هذا وتجاوز الخام توقعات تراجع المخزون، لكن مخزونات البنزين زادت، وهو ما يعني أن التعافي توقف لأسبوع على الأقل، وفق المراقبين.
وزادت حالات الإصابة الجديدة بمرض فيروس كورونا في الولايات المتحدة حوالى 50 ألفاً أمس الأربعاء، وفقاً لأرقام جمعتها وكالة "رويترز"، وهي أكبر طفرة ليوم واحد منذ بداية الجائحة في البلاد.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي،الثلاثاء، أن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة سجلت هبوطاً فاق التوقعات في الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير.

وخلص مسح أجرته "رويترز" أمس الأربعاء إلى أن الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وعددها 13، ضخت 22.62 مليون برميل يومياً في المتوسط ​​في حزيران/يونيو، بانخفاض 1.92 مليون برميل يومياً عن الرقم المعدّل لشهر أيار/مايو.