توقيع اتفاق لإقامة معهد إسرائيلي-إماراتي لأبحاث المياه

يشمل التعاون بين شركتين إسرائيلية وإماراتية إقامة مصنع لشركة "ووترجان" الإسرائيلية في أبو ظبي، لتوفير أجهزة الشركة لإنتاج مياه الشرب من الهواء إلى دول المنطقة وأفريقيا.

  • آلات لمعالجة المياه في دبي للأغراض السكنية.
    آلات لمعالجة المياه في دبي للأغراض السكنية.

وقّعت جامعة تل أبيب وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، نهاية الأسبوع الماضي، على اتفاق لإقامة معهد إسرائيلي-إماراتي مشترك لأبحاث المياه، وهذا هو أول اتفاقٍ رسميٍّ من نوعه يتم توقيعه بين جامعة "إسرائيلية" وجامعة عربية.

وسيقام معهد أبحاث المياه كجزء من تعاون بين شركة "ووترجان" الإسرائيلية وشركة الظاهرة الإماراتية في مجال أمن المياه والغذاء.

ويشمل التعاون بين الشركتين إقامة مصنع لشركة "ووترجان" في الإمارات، يقوم بتوفير أجهزة الشركة لإنتاج مياه الشرب من الهواء إلى دول المنطقة وأفريقيا.

ووفقاً للاتفاق، فإن دولة الإمارات ستقوم بتركيب المئات من هذه الأجهزة في أنحاء البلاد، كما تجري مباحثات لتركيب الأجهزة لدول أخرى في الشرق الأوسط والخليج.

تطبيع العلاقات الإماراتية الإسرائيلية لم يقتصر على ذلك، بل تعداه لاتفاقيات سابقة بينها انطلاق منتدى الإستثمار العالمي بحضور زعماء من الإمارات و"إسرائيل" والمغرب والهند ودول أخرى يوم أمس لمناقشة خارطة الطرق المطلوبة لخلق اقتصادٍ دولي.

يذكر أن العام الماضي، وقعت الإمارات والبحرين في البيت الأبيض، على اتفاق "التطبيع الأسرلة" مع تل أبيب في واشنطن، بحضور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.