انطلاق منتدى استثمارات إسرائيلي إماراتي في دبي بحضور مسؤولين

انطلاق منتدى الاستثمار العالمي بحضور زعماء من الإمارات و"إسرائيل" والمغرب والهند ودول أخرى لمناقشة خارطة الطرق المطلوبة لخلق اقتصادٍ دولي.

  • وفد إسرائيلي يزور الإمارات لتوقيع اتفاقات إضافية.
    وفد إسرائيلي يزور الإمارات لتوقيع اتفاقات بين الطرفين (أرشيف)

انطلق منتدى الاستثمار العالمي في إطار التعاون بين "إسرائيل" والإمارات في دبي، في مؤتمر خاص يشارك فيه مسؤولين رفيعي المستوى من الجانبين، ويضم مسؤولين حكوميين، مدراء، رجال أعمال، متبرّعون، وقادة رأي بقيادة صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية و"الخليج تايمز" الإماراتية، حيث سيناقشون سبل التّقدّم الاقتصادي الدولي. 

وسيناقش زعماء من الإمارات و"إسرائيل" والمغرب والهند ودول أخرى، خارطة الطّرق المطلوبة لخلق اقتصادٍ دولي. وسيناقش المتكلمون وأعضاء الفريق تكنولوجيات جديدة في فروع الماليّة والصحة والمياه والسياحة وتطويرات جديدة في مجال العقارات، وحماية السّايبر والقيادة. مواضيع ستكون جزءاً من النّقاشات التي ستجري في المنتدى. 

هذا ووقعت الإمارات والبحرين بتاريخ 15 أيلول/سبتمبر في البيت الأبيض، على اتفاق التطبيع مع تل أبيب في واشنطن، بحضور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

بعد ذلك صادقت الإمارات على "الاتفاق الإبراهيمي للسلام" والعلاقات الدبلوماسية الكاملة مع "إسرائيل" في 19 تشرين أول/أكتوبر 2020.

ووقعت الإمارات و"إسرائيل" في 22 تشرين اول/أكتوبر 2020 مذكرة تفاهم للإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة، حيث أوضحت وزارة الخارجيّة والتعاون الدولي الإماراتيّة، أنّه "أصبح بإمكان مواطني دولة الإمارات السفر إلى إسرائيل دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، ولمدة أقصاها 90 يوماً في كل زيارة". 

وعينت أبو ظبي محمد محمود آل خاجة كأول سفير لها لدى "إسرائيل" في 14 شباط/فبراير 2021، وذلك بعد أن أعلنت الإمارات المصادقة على فتح سفارة لها في تل أبيب في كانون الثاني/ يناير الماضي.