مصرف لبنان المركزي يطالب بترشيد الدعم

مصرف لبنان المركزي يطالب حكومة تصريف الأعمال بإقرار خطة ترشيد الدعم، مؤكداً أنه لن يستخدم الاحتياطات الإلزامية.

  • مصرف لبنان المركزي يطالب بترشيد الدعم
    مصرف لبنان المركزي يطالب بترشيد الدعم

طالب مصرف لبنان المركزي، اليوم الأربعاء، حكومة تصريف الأعمال بإقرار خطة ترشيد الدعم، لمساعدة الأشخاص الأشد احتياجاً، مؤكداً أنه لن يستخدم الاحتياطيات الإلزامية لتمويل الدعم.

وقال البنك في بيان إنه تمّ دفع ما يقتضي إلى المصارف لتلبية الاعتمادات الخاصة باستيراد الوقود، بعد نقص تسبب في اصطفاف طوابير طويلة في محطات الوقود في أنحاء لبنان.

بالتوازي، كانت المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة والمياه اللبنانية، قد أعلنت ارتفاع أسعار الوقود، مشيرة إلى أن العمل بالأسعار الجديدة يبدأ من اليوم الأربعاء. 

وأكدت الوزارة أنها ألزمت أصحاب المحطات الإعلان عن سعر بيع المحروقات بشكل بارز في محطاتهم والعمل بهذه الأسعار بدءاً من اليوم. 

ولا يزال لبنان من دون حكومة، حيث كان قد كُلّف سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك بعد استقالة حكومة حسان دياب، في آب/أغسطس الماضي، لكنه حتى الآن لم يتمكّن من تشكيل الحكومة. 

ويعاني لبنان من أزمة سياسية واقتصادية خانقة، وصعود الدولار أمام انهيار الليرة اللبنانية. ويعيش اللبنانيون حالة من الخوف جراء تقارير تشير إلى رفع الدعم أو ترشيده على السلع الغذائية والأدوية.