دواء "فافيبيرافير" يظهر فعالية جيدة في علاج "كورونا"

تمت التوصية بدواء "فافيبيرافير" لعلاج فيروس "كورونا" في أسرع وقت ممكن.

  • دواء "فافيبيرافير" يظهر فعالية جيدة في علاج "كورونا"
    الدواء أثبت فعاليته في علاج الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

أكملت الصين البحث السريري لـعقار "فافيبيرافير" Favipiravir ، وهو دواء مضاد للفيروسات أظهر فعالية سريرية جيدة ضد المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وفقاً لما ذكره مسؤول صيني يوم أمس الثلاثاء.

ونقلت وكالة شينخوا الرسمية الصينية عن تشانغ شين مين، مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا قوله في مؤتمر صحافي، إن "فافيبيرافير" الذي يعد دواء للأنفلونزا وتمت الموافقة عليه للاستخدام السريري في اليابان عام 2014، لم يظهر أي ردود فعل سلبية واضحة في التجربة السريرية.

وأضاف تشانغ أن دواء "فافيبيرافير" قد تمت التوصية به لفرق العلاج الطبي ويجب إدراجه في خطة التشخيص والعلاج لفيروس "كورونا" في أسرع وقت ممكن.

وكانت صحيفة "تشاينا دايلي" الصينية قد  قالت قبل شهر إن حكومة تايتشو في مقاطعة تشجيانغ قد أجازت للتسويق دواء "فافيبيرافير" ، وهو مضاد للفيروسات أظهر إمكانية علاج فيروس كورونا الجديد.

وقد تمت الموافقة على الدواء للتسويق في علاج الأنفلونزا، وهو واحد من ثلاثة أدوية ثبتت فعاليتها ضد فيروس كورونا الجديد في التجارب على البشر.

وأضافت الصحيفة أن وثيقة الموافقة من قبل الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية قالت إن الشركة المصنعة للأدوية، شركة "زهيجيانغ هيسون فارماسوتيكال" Zhejiang Hisun Pharmaceutical ، قد استوفت المتطلبات اللازمة لإنتاج الشكل العام لدواء "فافيبيرافير" ولكنها تحتاج إلى مواصلة البحث غير المكتمل بشأنه في الصيدلة والصيدلة السريرية.

كما حصلت الشركة على موافقة لتجارب سريرية من الإدارة، قائلة إن المنتج تمت الموافقة عليه لإجراء التجارب السريرية في إشارة لعلاج الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا المستجد.