"الصحة العالمية": السلالة الجديدة لكورونا ليست خارج السيطرة

منظمة الصحة العالمية تتحدث عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد التي ظهرت في بريطانيا، وتقول إنها "ليست خارج السيطرة".

  • وحدة العناية المركزة لمرضى فيروس كورونا في نيفادا (أ ف ب).
    وحدة العناية المركزة لمرضى فيروس كورونا في نيفادا (أ ف ب).

أكّدت منظمة الصحة العالمية، أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد التي ظهرت في المملكة المتحدة "ليست خارج السيطرة"، داعية إلى "تطبيق الإجراءات الصحية التي أثبتت فاعليتها".

وقال مسؤول الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايكل راين، في مؤتمر صحافي اليوم الإثنين، "سجلنا نسبة تكاثر للفيروس تتجاوز الى حد بعيد عتبة 1,5 في مراحل مختلفة من هذا الوباء، وتمكّنا من السيطرة عليها. بناء عليه، فإن الوضع الراهن في هذا المعنى ليس خارج السيطرة".

وإثر ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا وتعليق دول أوروبية عدة الرحلات مع هذا البلد، خبراء الاتحاد الأوروبي أكدوا أن اللقاحات الراهنة لـ"كوفيد-19" فعّالة أيضاً  لمكافحة السلالة الجديدة من الوباء.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت، دخول العاصمة لندن وأجزاء من بريطانيا المستوى الرابع من الإجراءات المشددة لمواجهة الانتشار السريع  للسلالة الجديدة من وباء كورونا.

وستطبق إجراءات المستوى الرابع، يوم الأحد لغاية 30 من الشهر الحالي. وسيمنع سكان العاصمة من مغادرة منازلهم إلا في حالة الضرورة، كما ستقفل المحال التجارية والمقاهي والنوادي الرياضية.

وقال كريس ويتي، أكبر مسؤول طبي في بريطانيا، إن "سلالة جديدة من كوفيد-19 اكتشفت في المملكة المتحدة يمكن أن تنتشر بوتيرة أسرع وإنه يجري العمل بشكل عاجل للتأكد من أنها لا تسبب معدل وفيات أعلى".