وصول أول دفعة من اللقاح الروسي "سبوتنيك V" إلى طهران

بعيد إعلان وزير الخارجية الإيراني الشهر الماضي على تسجيل لقاح "سبوتنيك V" الروسي في إيران، الدفعة الأولى من اللقاح تصل إلى مطار طهران.

  • طائرة تابعة لشركة
    طائرة تابعة لشركة "ماهان" الإيرانية نقلت الشحنة الأولى من اللقاح الروسي من موسكو

وصلت إلى مطار "الإمام الخميني" في طهران، اليوم الخميس، طائرة تابعة لشركة "ماهان" للطيران الإيرانية، قادمة من موسكو، حاملة أول شحنة من لقاح ضد كورونا المستورد من روسيا.

وتمّ تسليم شحنة اللقاح لوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي في إيران.

وذكرت مصادر محلية أنه تمّ نقل الشحنة من قبل شركة "ماهان" للطيران نظراً للإمكانيات المتوفرة لديها. كما أعلنت شركة الخطوط الجوية الإيرانية "إيران إير" استعدادها أيضاً لنقل اللقاح المستورد إلى البلاد.

ومن المقرر شحن اللقاح على 3 مراحل لنقلها من موسكو إلى طهران.

ووفقاً لتصريحات مسؤولين في وزارة الصحة الإيرانية، فإن الشحنة الأولى تتضمن 500 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك V".

وكان  وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أعلن نهاية شهر كانون الثاني/يناير الماضي أن اللقاح الروسي "سبوتنيك V" ضد فيروس كورونا، تمّ تسجيله في إيران، وأعرب عن أمله في البدء قريباً بإنتاجه المشترك مع روسيا.

يشار إلى أن لقاح "سبوتنيك V" هو أول لقاح مسجل في العالم للوقاية من مرض "كوفيد- 19"، وقد تمّ تطويره في مركز "غامالي" الروسي للأبحاث الخاصة بالأوبئة والأحياء الدقيقة بالتعاون مع صندوق الاستثمار الروسي (RDIF).

وأظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة باللقاح، فعاليّة كبيرة ونسبة أمان عالية، حيث يتمّ إعطاؤه على مرتين بفاصل 21 يوماً، وبدأت عملية التطعيم به في روسيا في كانون الأول/ديسمبر 2020.

ونشرت هذه النتائج مجلة "ذي لانسيت" الطبية، وصادق عليها خبراء مستقلون أن "لقاح سبوتنيك-في الروسي فعال بنسبة 91,6% ضد كوفيد-19 المصحوب بعوارض".

مع الإشارة إلى أن إيران لا تزال تقوم بتجاربها السريريّة على أوّل لقاح محليّ الصنع ضد الفيروس. 

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيرانية سيما سادات لاري، عن 67 حالة وفاة جديدة إثر الاصابة بفيروس كورونا على مدى 24 ساعة، ليبلغ اجمالي عدد المتوفين من جراء هذا المرض في إيران 58 ألفاً و256 شخصاً.

وأضافت لاري خلال مؤتمرها الصحفي اليوم الخميس أنه منذ يوم أمس لغاية اليوم، سجّلت المراكز العلاجية الإيرانية 7 آلاف و40 إصابة جديدة بفروس كورونا، وبالتالي ارتفاع مجموع المصابين بهذا الفيروس في إيران إلى مليون واحد و445 ألفاً و326 شخصاً. 

كما نوهت المتحدثة باسم وزارة الصحة، أن إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا في إيران بلغ لحد الآن، مليوناً واحداً و235 ألفاً و581 شخصاً.