الهند تحظر 59 تطبيقاً للهواتف المحمولة معظمها تطبيقات صينية

الحكومة الهندية تقول إنها حذفت تطبيقات صينية من بينها (تيك توك) و(بايت دانس) والمتصفح الخاص بموقع (علي بابا) و(وي تشات)، وتشير إلى "مخاوف أمنية".

  • يأتي هذا الحظر بعد اشتباك حدودي بين الدولتين المسلحتين نووياً
    الحكومة الهندية: التطبيقات تضر بسيادة ونزاهة الهند والدفاع عن الهند 

قالت الحكومة الهندية إن الهند حظرت 59 تطبيقاً للهواتف المحمولة، معظمها تطبيقات صينية، من بينها (تيك توك) و(بايت دانس) والمتصفح الخاص بموقع (علي بابا) و(وي تشات)، مشيرةً إلى مخاوف أمنية.

وأوضحت وزارة تكنولوجيا المعلومات الهندية في بيان،  إن التطبيقات "تضر بسيادة ونزاهة الهند والدفاع عن الهند وأمن الدولة والنظام العام".

ويأتي هذا الحظر بعد اشتباك حدودي بين الدولتين المسلحتين نووياً في وقت سابق من الشهر الجاري أسفر عن مقتل 20 جندياً هندياً.

هذا وعززت الصين قواتها قرب الحدود الهندية، عبر نشر عناصر متخصصين في الفنون القتالية وتسلق الجبال، بعد مواجهة دامية مع الهند، وفق ما أفادت وسيلة إعلامية رسمية.

ومنذ أيام، حذفت شركة "غوغل" تطبيقاً شائعاً على الهواتف الذكية في الهند، الذي كان يسمح للمستخدمين بإزالة تطبيقات صينية أخرى من هواتفهم.

ويحمل التطبيق اسم "Remove China Apps"، وقد قامت "غوغل" بحذفه من متجرها لتطبيقات أندرويد.

وبحسب موقع "سي إن إن أعمال"، فإنّ "التطبيق المجاني أصبح لفترة وجيزة الأكثر رواجاً في متجر غوغل الهندي، مع أكثر من 5 ملايين عملية تنزيل منذ أواخر شهر مايو/أيار الماضي، وذلك بعد أن سمح للمستخدمين باكتشاف مصدر التطبيقات على الهاتف وحذفها فعلياً".