الحلبة "كنز" صحي متعدد الفوائد

تعتبر الحلبة واحدة من أهم الأعشاب التي تستخدم لأغراض عدّة، كمكوّن لبعص الأطباق ضمن خلطات التوابل أو في صناعة الدواء أو المستحضرات التجميلية أو الصابون فهي ذات رائحة مميزة وفوائد جمّة.

  • فوائد الحلبة
    فوائد الحلبة

الحلبة (Fenugreek) و القسط الهندي تعتبر من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر. 

موطنها الأصلي شمال إفريقيا وقارة أستراليا، ومن أهم البلدان المنتجة لها باكستان والهند والصين.

يمكن استغلال أوراقها الخضراء في العديد من العلاجات التقليدية الشعبية.  

من فوائدها، أنها: 

1- تساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول بالدم مما يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية.

2- تعمل على تحسين مشاكل الجهاز الهضمى، مثل اضطرابات المعدة والإمساك والالتهابات وتحسين وظائف الجهاز الهضمى والتخلص من التهابات القولون.

3- تساعد المصابين بمرض السكر على التقليل من معدل السكر بالدم فهي تحتوي على الألياف والمواد الكيميائية التي لها دور في امتصاص الكربوهيدرات والسكريات، وإبطاء عملية الهضم فضلا ًعن أنها تزيد من إفراز هرمون الأنسولين.

4- تعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر والتقليل من الأرق.

5- تساعد على تغليف بطانة الأمعاء والمعدة مما يحميها من التعرض إلى الحرقة والأعراض المصاحبة لها.

6- تساعد مرضى النحافة على زيادة الوزن وفتح الشهية.

7- تحارب الأمراض السرطانية.

8- تمنع تشكيل حصى على الكلى.

9- تكافح الإلتهابات وخصوصاً التهاب المفاصل والروماتيزم.

10- تزيد إدرار الحليب لدى المرأة المرضع.

11- تساعد على زيادة نمو الشعر فهي غنيّة بالحديد والبروتين، كما أنها تحتوي على تركيبة فريدة من المركبات النباتية، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والسابونين.

فقد أجريت العديد من الدراسات، من بينها دراسة أُقيمت على 53 شخصا، بتقييم تأثير جرعة فموية يومية،300 ملغ، من مستخلص بذور الحلبة على مدار 6 أشهر. وتبين أن أكثر من 80% من المشاركين في الدراسة، الذين تلقوا المكمّل، تحسينات كبيرة في نمو الشعر وقوته مقارنة بأولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي.

وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن الاستخدام الموضعي لخليط زيت عشبي يحتوي على مستخلص بذور الحلبة، كان فعالاً في زيادة نمو الشعر وكثافته.