الجيش الصيني في حالة تأهب قصوى بعد عبور مدمّرة أميركية مضيق تايوان

متحدّث باسم الجيش الصيني يعلن أنّ عبور مدمرة أميركية مضيق تايوان أمس وضع الجيش الصيني في حالة تأهب قصوى.

  • بعد مرور مدمرة أميركية في مضيق تايوان.. الجيش الصيني في حالة تأهب قصوى
    المدمرة الأميركية تشونغ هون عبرت مضيق تايوان

أعلن متحدث باسم الجيش الصيني، اليوم الجمعة، أنّ مرور مدمّرة أميركية في مضيق تايوان، وضع الجيش الصيني في حالة تأهب قصوى.

وفي وقتٍ سابق، أمس الخميس، ذكرت البحرية الأميركية أنّ المدمرة الأميركية، من طراز "أرلي بيرك يو أس أس تشونغ هونغ" مرت في مضيق تايوان في 5 كانون الثاني/يناير، لإظهار التزام الولايات المتحدة بشأن "حرية وانفتاح" المحيطين الهندي والهادئ.

وقال المتحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية في الجيش الصيني، شي يي، إنّ "المدمرة الأميركية تشونغ هون مرّت عبر مضيق تايوان في 5 كانون الثاني/يناير، وأثارت ضجة".

وتابع، في بيان له، أنّ "القوات المسلحة الصينية راقبت مرور المدمّرة الأميركية على طول مسارها بالكامل، وتأكدت من أنّ كل تحركاتها كانت تحت السيطرة".

وتصاعدت التوترات بشأن تايوان في الأشهر الأخيرة، بحيث تؤكد بكين سيادتها على أراضي الجزيرة، التي تحظى بحكم ذاتي، وترفض التوجهات الداخلية والسياسات الأميركية الداعمة للانفصال.

وتفاقمت التوترات في مضيق تايوان إلى أعلى مستوى لها منذ أعوام، في آب/أغسطس 2022، بعد أن زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي، تايبيه، الأمر الذي دفع بكين إلى تنظيم مناورات عسكرية جوية وبحرية غير مسبوقة حول الجزيرة.

ولطالما أكدت الصين أنّ مضيق تايوان هو جزء من منطقتها الاقتصادية الخالصة، وترى أنّ هناك حدوداً لأنشطة السفن العسكرية الأجنبية في تلك المياه.

اقرأ أيضاً: عكس التوقعات 2022: كيف تعاملت الصين مع "الفخ الأميركي" في تايوان؟