الكرملين يؤكد استعداد روسيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين

عقب دعوة الرئيس الأندونيسي لكل من روسيا وأوكرانيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، الكرملين يؤكد استعداد روسيا لتلبية الدعوة.

  • الكرملين يرد على تلويح أوكرانيا بإمكانية استيلائها على ترانسنيستريا:
    الكرملين: روسيا ستشارك في قمة العشرين

أعلن الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أنّ روسيا تستعد لقمة مجموعة العشرين، لكن من السابق لأوانه الحديث عن صيغة المشاركة. 

وقال بيسكوف رداً على سؤال بشأن دعوة بوتين إلى الفعالية: "بوتين أثناء المحادثة الإيجابية للغاية مع نظيره الأندونيسي تمنى النجاح للرئاسة الإندونيسية لمجموعة العشرين، وأكد أن روسيا ستبذل أيضاً كل ما هو ضروري وكل ما هو ممكن للمساهمة في رئاسة ناجحة".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس أندونيسيا، جوكو ويدودو، أنه دعا كلاً من بوتين وزيلينسكي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين (G20) المزمع عقدها في جزيرة بالي، في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وذكر ويدودو، أثناء مؤتمر صحافي افتراضي عقده اليوم الجمعة، أنّ بوتين أعرب خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما أمس عن امتنانه لهذه الدعوة، وأبدى نيته حضور القمة.

وأكّد ويدودو أنّه دعا أيضاً الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الذي كان قد أعلن الخميس الماضي عبر "تويتر" عن تلقيه الدعوة لحضور الاجتماع المقبل. 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.