الولايات المتحدة ترفض اقتراح تركيا لحل قائم على دولتين في قبرص

بعد تصريح إردوغان بأن تركيا تسعى لضمان اعتراف واسع بـ"جمهورية قبرص الشمالية"، مسؤولة في وزارة الخارجية الأميركية تعلن أن بلادها ترفض مقترح إردوغان وتدعو إلى آلية ثنائية بقيادة القبارصة.

  • صورة أرشيفية لوزارة الخارجية الأميركية.
    وزارة الخارجية الأميركية

أكّدت المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، اليوم الأربعاء، أنّ الولايات المتحدة رفضت اقتراحاً كرره الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في الأيام الأخيرة لحلّ قائم على دولتين في قبرص.

وبعدما طُلب منها بإلحاح أثناء جلسة برلمانية القول بشكل واضح ما إذا كانت الحكومة الأميركية ترفض مثل هذا الاقتراح، أجابت نولاند: "نعم بالطبع"، وأضافت: "نعتقد أن آلية ثنائية بقيادة القبارصة يمكنها وحدها أن تجلب السلام والاستقرار إلى قبرص".

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشكل مباشر إن بلاده "تسعى لضمان اعتراف واسع بجمهورية قبرص الشمالية".

وشدد كذلك على أنّ بلاده "ستبذل قصارى جهودها من أجل جعل دولة قبرص التركية تحظى باعتراف دولي واسع النطاق، وبأسرع ما يمكن".

كذلك، جدّد إردوغان الثلاثاء خلال زيارة للشطر الشمالي من قبرص دعمه المطلق لحل الدولتين، متّهماً السلطات القبرصية اليونانية بـ"عدم النزاهة" في إيجاد حلّ لأزمة الجزيرة المتوسطية المقسَّمة.