بكين تدعو واشنطن إلى رفع العقوبات عن موسكو

وزارة الخارجية الصينية تدعو الولايات المتحدة إلى الالتزام بحل الأزمة الأوكرانية من خلال الكف عن تهديد روسيا وفرض المزيد من العقوبات عليها.

  • وزارة الخارجية الصينية تطالب الولايات المتحدة بالكف عن استخدام العقوبات ضد روسيا
    وزارة الخارجية الصينية تطالب الولايات المتحدة بالكف عن استخدام العقوبات ضد روسيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، اليوم الأربعاء، إنّ على السلطات الأميركية إظهار التزامها بحل الأزمة في أوكرانيا، من خلال رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

وأضاف ليجيان: "إذا كانت الولايات المتحدة مهتمة حقاً بحل الأزمة الأوكرانية، عليها أن تكفّ عن التلويح بالعقوبات".

ورأى الوزير الصيني أنّ "على ممثلي البيت الأبيض التوقف عن تهديد موسكو، وتعزيز محادثات السلام الروسية الأوكرانية"، مشيراً إلى أنّ "الولايات المتحدة تستفيد من الفوضى".

وفي نهاية شهر آذار/مارس الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، إنّ "الصين قررت فرض قيود على التأشيرات ضد بعض المسؤولين الأميركيين"، تضامناً مع روسيا ورداً على العقوبات المفروضة عليها.

واعتبرت الخارجية الصينية، في وقت سابق، أنّ "محاولات واشنطن للضغط على موسكو وبكين أو احتوائهما لن تنجح"، داعيةً واشنطن إلى "الامتناع عن إلحاق الضرر بالمصالح الصينية".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.