إعلان النتائج الرسمية لأول انتخابات تشريعية في قطر

اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس الشورى في قطر تعلن النتائج الرسمية لأول انتخاباتٍ تشريعيةٍ تشهدها البلاد، ونسبة المشاركة في الدوائر الثلاثين تبلغ 63.5%.

  • قطر تعلن النتائج الرسمية لأول انتخاباتٍ تشريعيةٍ تشهدها البلاد
    مشهد من الانتخابات القطرية 

أعلنت الداخلية القطرية النتيجة العامة لأول انتخابات تشريعية لاختيار أعضاء مجلس الشورى، بفوز 30 مرشحاً عن 30 دائرة، ليس بينهم أي امرأة، وبنسبة مشاركة 63.5% من إجمالي الناخبين.

وقالت اللجنة إنّ نسبة المشاركة في الدوائر الثلاثين بلغت 63.5%. وقد تنافس في الانتخابات 234 مرشحاً، بينهم 28 امرأة، للفوز بثلاثين مَقعداً، تشكل ثلثي مقاعد المجلس، على أن يقوم أمير دولة قطر بتعيين الثلث الباقي. 

هذا وبدأ فرز الأصوات مباشرةً إثر غلق الصناديق في الساعة 15,00 (ت. غ). وخلال نهار السبت، انسحب قرابة 101 من المرشحين، أي أكثر من الثلث، من السباق، بحسب التلفزيون القطري الرسمي، لدعم مرشحين آخرين في دوائرهم. وقد حصر ذلك التنافس على المقاعد بين 183 مرشحاً.

وصوّت القطريون، أمس السبت، في أوّل انتخابات لمجلس الشورى، وسط إقبال تجاوز بكثير النسبة المسجلة في الانتخابات البلدية الأخيرة، رغم أن الاقتراع لن يغيّر ميزان القوى السياسي، وفق مراقبين.

في هذا الصدد، يقول محللون إنّ الانتخابات، على الرغم من أنّها بادرة غير معمّمة في منطقة الخليج، فهي لن تكون نقطة تحوّل في قطر، التي تسلّط عليها الأضواء بشكلٍ متزايد، بسبب استضافتها لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

ومن اختصاصات مجلس الشورى اقتراح القوانين وإقرار الموازنة وسحب الثقة من وزراء، لكن كل قراراته يمكن نقضها بمرسوم أميري.