ما هي حصيلة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا؟

بعد إعلان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، تحرير مدينة ماريوبل، وزارة الدفاع الروسية تكشف حصيلة عمليتها في أوكرانيا لهذا اليوم.

  • الدفاع الروسية: القوات الصاروخية والمدفعية الروسية قصفت خلال 24 ساعة 1001 هدف عسكري أوكراني
    الدفاع الروسية: القوات الصاروخية والمدفعية الروسية قصفت خلال 24 ساعة 1001 هدف عسكري أوكراني

قالت وزارة الدفاع الروسية، في بيانها اليومي، إنّ القوات الصاروخية والمدفعية الروسية قصفت خلال 24 ساعة 1001 هدف عسكري أوكراني.

وأضافت الوزارة أنّ القوات المسلحة الروسية تمكّنت، مع قوات لوغانسك، من السيطرة بالكامل على المركز السكني، "كريمينايا"، الذي "حوله النازيون الأوكرانيون إلى منطقة محصنة، وبفضل التنسيق الجيد من جانب المهاجمين، تم تجنب حدوث دمار كبير في البنية التحتية الحضرية والمباني السكنية".

وذكر البيان أنّ "الطيران الحربي الروسي قصف، الليلة الماضية، 20 موقع تمركُز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية في مناطق شوركي، ونوفونيكولايفكا، وألكساندروفكا".

وأشارت الوزارة إلى أنّ "القوات الصاروخية والمدفعية الروسية قصفت، خلال الساعات الـ24 الماضية، 1001 هدف عسكري أوكراني، بما في ذلك 58 موقعا للقيادة، و162 موقع إطلاق نار للمدفعية الأوكرانية، و771 نقطة محصنة، بالإضافة إلى مناطق تكديس الأفراد والمعدات العسكرية الأوكرانية في المراكز السكنية ماياكي وديبرفنيو ودلبينا كراسنوبوليه، وكاميشيفاخا فيليكويه وتشيرفونو، وفيرنوبولي وباشكوفا ودميتروفكا، وسلاتينو وفيسكويه وتشيرنوغلازكويه، وغيرها".

كما تمكّن الدفاع الجوي الروسي من "تدمير 13 طائرة أوكرانية من دون طيار في البلدات والمدن بيريزوفايا وبرازكوفا وفيركهنيتوريتسكو وديبروفكا وإيزيوم، وكالينوفكا وكيسليفكا ولوزوفايا ونوفوبوغدانوفكا، ونوفوبوغدانوفكا ونوفوكاند، كم تم تدمير صاروخ أوكراني من طراز "توتشكا أو" قرب دونيتسك".

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، للصحافيين، اليوم، أنّ الطيران الروسي أغار على 64 هدفاً عسكرياً أوكرانياً خلال اليوم.

وقال الناطق: "أصابت المقاتلات التابعة للقوات الجوية الروسية خلال اليوم 64 منشأة عسكرية لأوكرانيا، من بينها: 17 منطقة تمركُز القوات العاملة والمعدات العسكرية الأوكرانية في منطقتي كراسني ليمان ودروبيشيفو، بالإضافة إلى مستودعين للقذائف والمدفعية بالقرب من مدينة زابوروجيه".

وأضاف: "خلال النهار، أصابت صواريخ جوية عالية الدقة 14 منشأة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية. ونتيجة القصف في بلدة بوباسنايا، أُصيب مركز قيادة ومستودعا ذخيرة ومنطقتا تمركز قوات ومعدات عسكرية أوكرانية، بالإضافة إلى معقلين للقوميين".

واختتم: "إجمالاً، منذ بداية العملية العسكرية الخاصة ، تم تدمير: 140 مقاتلة و106 مروحيات، و512 مسيّرة، و254 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و 2422 دبابة ومركبة قتالية مصفحة، و266 راجمة صواريخ، و1051 مدفع هاون و2274 مركبة عسكرية".

الجدير ذكره أنّ وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أعلن اليوم، خلال اجتماع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحرير مدينة ماريوبل، واصفاً إياها بعاصمة "كتائب النازيين".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.