موسكو تحظر دخول 62 شخصية كندية إلى أراضيها

وزارة الخارجية الروسية تقول إن موسكو حظرت دخول 62 كندياً إلى أراضيها، بينهم مسؤولون سياسيون وعسكريون وكهنة وصحافيون.

  • الخارجية الروسية: موسكو تحظر دخول 62 شخصية كندية إلى أراضيها
    الخارجية الروسية: موسكو تحظر دخول 62 شخصية كندية إلى أراضيها

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، حظر دخول 62 كندياً إلى أراضيها، بينهم مسؤولون سياسيون وعسكريون وكهنة وصحافيون، رداً على عقوبات فرضتها أوتاوا قبل فترة قصيرة على شخصيات روسية.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان أنّ هذا القرار اتّخذ "نظراً إلى الطابع العدائي لنظام رئيس الوزراء (الكندي) جاستن ترودو" ورداً على ممارسات ترمي إلى "إهانة ليس الشعب الروسي المتعدد الجنسيات والديانات فحسب، بل أيضاً المؤمنين الأرثوذكس حول العالم".

وشدد بيان الخارجية الروسية على أن الأشخاص الذين استهدفتهم روسيا بعقوبات ضالعون في "أنشطة خبيثة" مناهضة للقيم التقليدية الروسية".

ومن بين الشخصيات الكندية المدرجة في قائمة العقوبات الروسية المتحدث باسم وزارة الخارجية الكندية أدريان بلانشار، والكاهن الكاثوليكي رئيس تحرير مجلة "كونفيفوم" ريمون دي سوزا، وقائد جهاز استخبارات القوات المسلّحة الكندية مايكل تشارلز رايت، وعدد من مستشاري نائبة رئيس الوزراء كريستيا فريلاند والناشط في الدفاع عن حقوق مجتمع الميم برنت هوكس.

وفي الأشهر الأخيرة فرضت كندا سلسلة عقوبات على موسكو، استهدفت خصوصاً البطريرك كيريل، رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.