"تلغراف": إيران سهّلت إطلاق سراح 10 أسرى تايلانديين لدى المقاومة في غزة

موقع "تلغراف" البريطاني، يكشف دور إيران في إطلاق سراح 10 أسرى من الجنسية التايلاندية كانوا لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة، مؤكداً أن طهران تدخلت في هذا الشأن بطلب من بانكوك.

  • الأسرى التايلانديون الذين كانوا لدى المقاومة الفلسطينية في غزّة، والذين أطلق سراحهم بعد اتفاق الهدنة المؤقتة (وزارة الخارجية التايلاندية) 

كشف موقع "تلغراف" البريطاني، أن إيران لعبت دوراً في إطلاق سراح 10 أسرى تايلانديين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة، موضحاً أن طهران سهّلت الإفراج عنهم بناءً على  طلبٍ من وزارة الخارجية التايلاندية ورئاسة البرلمان في البلاد. 

وأضاف الموقع أن الأسرى التايلانديين خرجوا في اليوم الأوّل من الهدنة المؤقتة في غزّة، بين الاحتلال والمقاومة، التي فرضت شروطها في اليوم الـ49 من معركة "طوفان الأقصى". 

وبيّن "تلغراف"، أنّ إطلاق سراحهم جاء نتيجة قبول المقاومة الفلسطينية هذا الطلب، وقدّمت حركة حماس قائمة أسماء إلى السلطات التايلاندية. 

وتوصلت المقاومة الفلسطينية وكيان الاحتلال إلى اتفاق هدنة مؤقتة (4 أيام)، يشمل وقف إطلاق النار والأعمال العسكرية في هذه الأيام، مع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزّة، وخاصة المواد الطبية والوقود، بالإضافة إلى خروج الجرحى الفلسطينيين عبر معبر رفح. 

أمّا من ناحية تبادل الأسرى، فينصّ اتفاق الهدنة على تحرير 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، مقابل إطلاق المقاومة سراح 50 من النساء والأطفال الإسرائيليين الأسرى.  

وبدأ الاحتلال ينفذ شروط الهدنة، التي دخلت حيّز التنفيذ أمس، إذ تحرّر 39 أسيرة وأسيراً قاصراً من سجون الاحتلال، ضمن الدفعة الأولى من صفقة التبادل، ووصل المحررون إلى الضفة الغربية وسط استقبال شعبي حاشد وهتافات للمقاومة وغزّة. 

بالتزامن، يتواصل دخول الشاحنات المحمّلة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزّة، وقد أكد الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ 196 شاحنة دخلت أمس. 

اقرأ أيضاً: النخالة: الهدنة الموقتة اعتراف بانتكاسة أهداف الاحتلال.. والمقاومة لن تنكسر

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.