مؤكداً على أهمية "اتفاق الرياض".. "الانتقالي" يرحّب ببيان التحالف السعودي

"المجلس الانتقالي" المدعوم إمارتياً يؤكد على "أهمية اتفاق الرياض وضرورة احترام التسلسل الوارد فيه"، ويعتبر أن حكومة هادي عملت على تعطيل الاتفاق.

  • مؤكداً على أهمية "اتفاق الرياض".. "الانتقالي" يرحّب ببيان التحالف السعودي
    "المجلس الانتقالي": من الضروري مراجعة المستجدات الطارئة بما يضمن السلام والاستقرار 

رحّب "المجلس الانتقالي الجنوبي" في اليمن المدعوم إمارتياً، ببيان "التحالف" السعودية، مؤكداً على "أهمية اتفاق الرياض وضرورة احترام التسلسل الوارد فيه".

ولفت المجلس في بيان إلى أن حكومة الرئيس هادي "عملت على تعطيل ما يتعلق بتنفيذ الجانب السياسي والاقتصادي لاتفاق الرياض كلياً"، مضيفاً أنه "من الضروري مراجعة المستجدات الطارئة بما يضمن السلام والاستقرار وتحقيق الأهداف المشتركة".

كما أكّد طالمجلس الانتقالي الجنوبي" على "الضرورة القصوى لتكثيف الجهود لمعالجة أضرار السيول في عدن ومواجهة فيروس كورونا"، معتبراً "أن الاحتياجات الأساسية للمواطن الجنوبي من خدمات وحقوق لا يمكن تأجيلها ولا تسويفها".

وكان "التحالف السعودي" قد أعرب قبل 4 أيام عن ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق وضعها في محافظة عدن جنوب اليمن إثر الإعلان الذي وصفه بـ "المستغرب" من المجلس الانتقالي المدعوم إمارتياً لحالة الطوارىء في المدينة والمحافظات الجنوبية.

وشدد "التحالف" على ضرورة إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض والعمل على التعجيل بتنفيذه.

وقبل أيام، أعلن "المجلس" المدعوم إمارتياً عن شروعه بالإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية في البلاد، كما أعلن حالة الطوارئ في عدن والمحافظات الجنوبية، الأمر الذي أثار اعتراض حكومة هادي.

هذا وأعلن المجلس سيطرته على قيادة اللواء الأول مشاة بحريّ في جزيرة سقطرى اليمنية في المحيط الهنديّ.

وفي هذا السياق، أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه الشديد إزاء إعلان "المجلس الانتقالي الجنوبي" الإدارة الذاتية في عدن وبعض المحافظات جنوب البلاد.