"رداً بليغاً على مسسلات التطبيع".. زكي يثمّن "حارس القدس"

عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" يقول إن المطران كبوجي جسد بنضاله ومقاومته للاحتلال الصهيوني النموذج الفريد لرجل دين ضحى بحياته من أجل قدسية القضية.

  • "رداً بليغاً على مسسلات التطبيع".. زكي يثمّن "حارس القدس"
    تعرض قناة الميادين مسلسل "حارس القدس" يومياً طيلة شهر رمضان المبارك عند الساعة 9 مساءً بتوقيت القدس الشريف

ثمّن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي، المسلسل الدرامي "حارس القدس" الذي تبثه قناة الميادين والإخبارية السورية خلال شهر رمضان المبارك.

وخلال حوار أجراه مع الفنان رشيد عساف الذي جسد شخصية كبوجي، قال زكي إن "ما شاهدناه في المسلسل وهو ما عرفته شخصياً عنه، أن المطران هيلاريون كبوجي ليس رجل دين وحسب، وإنما مناضل فدائي عنيد وصلب، وإنسان صاحب المواقف المبدئية الثابتة التي لا تتبدل ولا تتغير، فهو يمثل المعنى الحقيقي لمعنى الانتماء للوطن والعروبة".

وأشار زكي إلى أن "المطران على الرغم من أنه سوري المولد وكاثوليكي المذهب، لكنه فلسطيني القلب والانتماء وعربي في هويته"، مضيفاً أنه "جسد بنضاله ومقاومته للاحتلال الصهيوني النموذج الفريد لرجل دين ضحى بحياته من أجل قدسية القضية الفلسطينية". 

واستذكر زكي الشهيد الشيخ عز الدين القسام، الذي جاء أيضاً من حلب إلى حيفا منفياً، ولكنه قاد الثورة في الثلاثينات من القرن الماضي، إيماناً منه أن لا فرق بين حلب والقدس وبيروت أو أي عاصمة عربية.

وأكد زكي أن مسلسل "حارس القدس" جاء رداً بليغاً على المسلسلات التي تذاع عبر بعض القنوات العربية، و"التي تخدم الرواية الصهيونية وتمهد للتطبيع مع العدو".

واختتم زكي حديثه بتوجيه التحية والتقدير للمخرج الفلسطيني باسل الخطيب الذي أخرج المسلسل وكاتبه حسن يوسف، و"للمؤسسات الإنتاجية السورية التي أبدعت في إنتاج المسلسلات التاريخية الهادفة".

كما وجه التحية إلى الكتاب "أصحاب الأقلام الوطنية في دول الخليج وعموم العالم العربي الرافضة للتطبيع".

يذكر أن قناة الميادين اختارت خلال شهر رمضان المبارك عرض مسلسل "حارس القدس" (بطولة الممثل رشيد عساف، إخراج باسل الخطيب، وكتابة حسن م يوسف) عند الساعة 9 مساءً بتوقيت القدس الشريف.

ويروي المسلسل قصة المطران ايلاريون كبوجي ومقاومته المؤثرة والملتزمة (مقاومته – اعتقاله – نفيه ونضاله)، حيث كان للرجل حضور كبير في البلدين من خلال مهمته الرسولية.