سوريا تؤجل انتخابات مجلس الشعب للمرة الثانية بسبب كورونا

يأتي تأجيل انتخابات مجلس الشعب السوري للمرة الثانية هذا العام، ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

  • سوريا تؤجل انتخابات مجلس الشعب للمرة الثانية بسبب كورونا
    الأسد خلال اجتماعه مع المجموعة الحكوميّة المعنية بمواجهة كورونا يوم 4 أيار/مايو الجاري (سانا)

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً يقضي بتأجيل انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث، التي كان من المقرر إجراؤها في 20 أيار/مايو الجاري حتى 19 تموز/يوليو المقبل، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19).

وهذه ليست المرّة الأولى التي يتمّ فيها تأجيل الانتخابات. الأسد كان أصدر في 14 آذار/مارس الماضي المرسوم رقم 86 للعام 2020، الذي يقضي بتأجيل انتخابات أعضاء مجلس الشعب، التي كانت مقررة في 13 نيسان/أبريل إلى 20 أيار/مايو الجاري.

يذكر أنّ الأسد اجتمع الإثنين الماضي بالمجموعة الحكوميّة المعنية بمواجهة جائحة كورونا، مستعرضاً معها تداعيات الأزمة على حياة المواطنين المعيشيّة، وآخر مستجدات التصدّي للفيروس.

الأسد أكد أنّه "قمنا بشكل سريع وفوريّ بسلسلة مدروسة من الإجراءات لحماية المواطنين، بما في ذلك فرض الحظر الجزئيّ في عموم البلاد"، معتبراً أنّ "استجابة ووعي المواطن بالإضافة إلى التحرك السريع من قبل الدولة، كان له دور رئيسيّ في إبطاء انتشار كورونا".

مجلس الوزراء السوري بدوره قرر الأحد الماضي أيضاً، استعادة النشاط الاقتصادي والتنموي "العام والخاص" بالمحافظات، واستكمال المشاريع الحكومية وإنجاز المشروعات ذات الأولوية التي تمّ الشروع بها مسبقاً لوضعها في التنفيذ.

وسجلت سوريا حتى الآن 45 إصابة و 3 وفيات بفيروس كورونا.