العراق: مجلس القضاء الأعلى يوجه بإطلاق سراح المتظاهرين

بعيد طلب رئيس الحكومة الجديدة مصطفى الكاظمي وتوصيته ضمن سلسلة القرارات التي اتخذتها حكومته، مجلس القضاء الأعلى يوجّة كافة المحاكم بإطلاق سراح المتظاهرين.

  • العراق: مجلس القضاء الأعلى يوجه بإطلاق سراح المتظاهرين
    مجلس القضاء الأعلى: التظاهرات حق مكفول بشرط أن لا يقترن بفعل مخالف للقانون

انسجاماً مع دعوة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يوم 5 أيار/ مايو الجاري، وجّه مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأحد، كافة المحاكم التي تعرض عليها قضايا خاصة بالمتظاهرين لإطلاق سراحهم.

وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن "مجلس القضاء الأعلى سبق وأن وجه قضاة التحقيق بإطلاق سراح من يتم القبض عليه عن موضوع التظاهر، باعتبار أن التظاهرات حق مكفول بموجب المادة 38 من الدستور بشرط أن لا يقترن بفعل مخالف للقانون ضد مؤسسات الدولة أو ضد الأشخاص".

هذا وأعلن الرئيس الكاظمي عن تشكيل خلية أزمة، وسلسلة من القرارات عقب عقد أول جلسة لمجلس الوزراء، منها تشكيل قانونية عليا لتقصي الحقائق في كل الأحداث التي حصلت منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وإطلاق سراح جميع المعتقلين الذين شاركوا في التظاهرات.

وتسلم الكاظمي رسمياً المسؤولية والحقائب الوزارية من سابقه عادل عبد المهدي رسمياً في 8 أيار/ مايو الجاري، وتعهّد بأن تعمل حكومته على تأمين سبل الحياة الكريمة للعراقيين