وزير الخارجية الفرنسي: سيناريو سوريا يتكرر في ليبيا

وزير خارجية فرنسا يحذر من الوضع في ليبيا، قائلاً، إن "سيناريو سوريا يتكرر في البلد والوضع مزعج للغاية".

  • وزير الخارجية الفرنسي: سيناريو سوريا يتكرر في ليبيا
    وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان

قال وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان، اليوم الأربعاء، إن الوضع في ليبيا "مزعج للغاية"، محذراً من أن "سيناريو سوريا يتكرر في هذا البلد".

وقال لو دريان أمام جلسة مجلس الشيوخ الفرنسي، "هذه الأزمة تزداد تعقيداً، نواجه موقفاً تتحول فيه ليبيا إلى سوريا أخرى".

يذكر أن قوات خليفة حفتر تنفذ، منذ نيسان/ أبريل 2019، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس العاصمة، مقر حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

وتصاعد الصراع بشدة في الأسابيع الماضية، ودار قتال عنيف على عدة جبهات في غرب البلاد على الرغم من دعوات عاجلة من الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة لوقف إطلاق النار من أجل التصدي لأزمة تفشي فيروس كورونا.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد أن روسيا ستستمر في مساهمتها من أجل تسوية النزاع في ليبيا، والبحث عن سبل للخروج من الأزمة العميقة هناك. 

في وقت سابق، سيطرت القوات التابعة لحكومة الوفاق على 3 معسكرات استراتيجية في العاصمة الليبية طرابلس التي تمثل نقاط ارتكاز سواء في الدفاع أو الهجوم.

وبذلك تكون قوات الوفاق أكملت سيطرتها على منطقة مشروع الهضبة إضافة إلى شارع المطبات لينتقل القتال إلى منطقة الخلاطات وإلى جانب المعسكرات الاستراتيجية الثلاثة اليرموك وحمزة والتكبالي حيث هناك معسكر النقلية إضافةً إلى مقر قيادة الأركان.

كما وكشف منذ يومين خبراء في الأمم المتحدة عن مهمة سرية تؤديها قوات غربية خاصة في ليبيا لدعم قوات خليفة حفتر بتخطيط من شركات إماراتية.