بوتين يثمّن في اتصال مع السيسي المبادرة المصرية في الملف الليبي

اتصال هاتفي بين روسيا ومصر، بمبادرة من الجانب الأخير، ويقول الكرملين إن الطرفين ناقشا خلاله الحالة في ليبيا بالتفصيل، وأكدا مجدداً على الالتزام المتبادل بمواصلة التنسيق لضمان الوقف المبكر لأعمال العنف في البلاد.

  • بوتين يثمّن في اتصال مع السيسي المبادرة المصرية في الملف الليبي
    الكرملين: تم تقييم الجهود الدبلوماسية المصرية إيجابياً في الملف الليبي

أعلن الكرملين، اليوم الإثنين، عن مكالمة هاتفية جرت بين الرئيسين الروسي والمصري، بمبادرة من الجانب المصري.

وقال الكرملين، إنه "تم مناقشة الحالة في ليبيا بالتفصيل، فيما أبلغ عبد الفتاح السيسي نظيره الروسي عن مضمون المحادثات التي عقدت مع رئيس مجلس النواب الليبي في القاهرة في 6 حزيران/ يونيو".

وأضاف الكرملين أنه "تم تقييم الجهود الدبلوماسية المصرية إيجابياً، وتم التأكيد مجدداً على الالتزام المتبادل بمواصلة التنسيق لضمان الوقف المبكر لأعمال العنف في ليبيا، وبدء المفاوضات بين الليبيين تحت رعاية الامم المتحدة". 

وأعلنت الخارجية في وقت سابق من اليوم أن موسكو تعول على أن تستجيب السلطات في طرابلس بشكلِ بنّاء لمبادرة القاهرة لتسوية الوضع في ليبيا.

وحسبما جاء في الوثيقة، فإن الجانب الروسي "يتوقع أن هذه المقترحات الشاملة، التي وافق عليها القادة في معسكر الشرق الليبي، يمكن أن تصبح أساساً متيناً طال انتظاره للتفاوض بين الأطراف الليبية المتحاربة على إعادة بناء الدولة في مرحلة ما بعد الصراع في ليبيا".

وكان السيسي قد أعلن عن مبادرة لإنهاء الأزمة الليبية، وقال منذ يومين إنّ اتفاق القاهرة بشأن ليبيا يتضمن مقترحاً لوقف إطلاق النار اعتباراً من الثامن من حزيران/ يونيو.

وذكر خلال مؤتمر صحفي في القاهرة، مع رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر، إن "المبادرة تدعو إلى وقف إطلاق النار وإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات في ليبيا، وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها". بالإضافة إلى تجديد الدعوة لاستئناف المفاوضات في جنيف.