إردوغان مناقشاً الملف الليبي مع ترامب: قد تبدأ حقبة جديدة بين تركيا وأميركا

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقول إنه تباحث هاتفياً مع ترامب بشأن التطورات في ليبيا، وأنه سيبحث الملف الليبي أيضاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

  • إردوغان مناقشاً الملف الليبي مع ترامب: قد تبدأ حقبة جديدة بين تركيا وأميركا
    إردوغان: قد تبدأ حقبة جديدة بين تركيا والولايات المتحدة

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه بحث الصراع في ليبيا مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مكالمة هاتفية معه، اليوم الإثنين، وإنهما اتفقا على "بعض القضايا" المتعلقة بالتطورات هناك. 

وأضاف إردوغان في مقابلة مع تلفزيون (تي.آر.تي) الرسمي "قد تبدأ حقبة جديدة بين تركيا والولايات المتحدة بعد مكالمتنا الهاتفية"، مشيراً إلى أنه سيبحث الملف الليبي أيضاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يأتي ذلك، بعد صدور بيان لوزارة الخارجية الروسية قالت فيه إن موسكو وأنقرة أكدتا التزامهما المتبادل للمساعدة في تهيئة الظروف لمصالحة الأطراف الليبية المتحاربة. وذلك إثر إعلان الرئيس المصري عن التوصل إلى مبادرة لحل الأزمة الليبية.

ومن أبرز بنود "إعلان القاهرة" لحل الأزمة الليبية،"التأكيد على وحدة وسلامة الأراضي الليبية واستقلالها، واحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والتزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار من الـ 8 من حزيران/يونيو 2020".

وثمّن بوتين خلال اتصال مع نظيره المصري السيسي المبادرة المصرية في الملف الليبي بمبادرة من الجانب الأخير. وقال الكرملين إن الطرفين ناقشا خلاله الحالة في ليبيا بالتفصيل، وأكدا مجدداً على الالتزام المتبادل بمواصلة التنسيق لضمان الوقف المبكر لأعمال العنف في البلاد.