ظروف صعبة يعاني منها الأسرى في مركز توقيف "عصيون"

انتهت اليوم الثلاثاء جلسة النظر في طلب الشرطة للمرة السادسة تمديد اعتقال الأسير نظمي ابو بكر (عصفور)  لاستكمال التحقيق بالملف بناء على طلب النيابة العسكرية، وقررت المحكمة  تمديد اعتقاله لمدة 6 أيام حتى يوم الاحد القادم.

  • ظروف صعبة يعاني منها  الأسرى في مركز توقيف "عصيون"
    ظروف صعبة يعاني منها الأسرى في مركز توقيف "عصيون"

 

أعلنت هيئة الاسرى أن  محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين جاكلين فرارجة تمكنت، اليوم الثلاثاء، من زيارة الأسرى القابعين فيما يعرف بمركز توقيف "عصيون"، وذلك للمرة الأولى منذ 3 أشهر، بعد انقطاع زيارات المعتقلين بسبب جائحة كورونا.

وكشفت فرارجة عقب انتهاء الزيارة، أن الأسرى في "عصيون"  عددهم 43 أسيراً بينهم قاصر، والنظافة منعدمة داخل السجن، وسلال المهملات مليئة بالقاذورات والذباب يملأ المكان والرائحة كريهة جداً، وعدد الأسرى كان كبير جداً وفي غرف مكتظة ومزدحمة، ومدة الفورة (الخروج للساحة) لا تتجاوز (15) دقيقة، كما أن الطعام سيئ الكمية ومعظم الأسرى يشكون من الجوع .

وأضافت "أن عدداً من الحالات المرضية هناك لا تتلقى الرعاية الطبية اللازمة".

وبينت الهيئة، أن معتقل عصيون يعتبر محطة مؤقتة لتوقيف الأسرى لحين نقلهم إلى السجون، وأن جيش الاحتلال هو المسؤول عن ادارته، حيث يتعرض فيه الاسرى الى المعاملة القاسية والوحشية.

 وأفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين فواز شلودي، اليوم الثلاثاء، عقب زيارته عدد من الاسرى المرضى فيما تعرف (بعيادة سجن الرملة). وقال إن 14 أسيراً مريضاً هناك يعانون من انعدام الخدمات الطبية والرعاية الصحية، وأن غالبيتهم يعانون من الشلل والإصابة بالرصاص، ويتنقلون على كراسي متحركة، ويعتمدون على أسيرين آخرين: اياد رضون وعليان عمور للقيام باحتياجاتهم اليومية.

وقال محامي الهيئة بعيد الزيارة، أن الأسير أرقم هرشة، يعاني من ظروف صعبة، حيث اعتقل قبل نحو شهر بعد إطلاق النار عليه من قبل الجنود الاحتلال، وتم نقله إلى مستشفى الرملة ويتنقل اليوم على عكاز .

هذا، وقد انتهت اليوم الثلاثاء، جلسة النظر في طلب الشرطة للمرة السادسة تمديد اعتقال الأسير نظمي أبو بكر (عصفور)  لاستكمال التحقيق بالملف بناء على طلب النيابة العسكرية. وقررت المحكمة  تمديد اعتقاله لمدة 6 أيام حتى يوم الأحد القادم.

وأفاد نادي الأسير أنه سيُقدم استئناف لمحكمة الاستئنافات بعوفر ضد قرار تمديد اعتقاله لمدة 6 ايام والمطالبة بانهاء التحقيق بشكل فوري.