باكستان تتهم الهند بانتهاك وقف إطلاق النار في إقليم كشمير

المتحدث باسم الجيش الباكستاني يقول إنّ القوات الهندية انتهكت وقف إطلاق النار، ويشير إلى أنّ قواته ردت "بفعالية على النيران الهندية".

  • باكستان تتهم الهند بانتهاك وقف إطلاق النار في إقليم كشمير
    باكستان: القوات الهندية قامت بانتهاكات غير مبررة لوقف إطلاق النار

وجهت باكستان اتهاماً مباشراً للهند بانتهاك وقف إطلاق النار في إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين "من دون مبرر، وقتل 4 مدنيين".

وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني إن "القوات الهندية قامت بانتهاكات غير مبررة لوقف إطلاق النار في قطاعي نيكيال وباكسار على طول خط المراقبة واستهدفت السكان المدنيين".

وأشار  المتحدث باسم الجيش الباكستاني إلى أن "الجيش الباكستاني رد بفعالية على النيران الهندية".

يشار إلى أنّ توتر الوضع بين الهند وباكستان بدأ بعد 5 آب/أغسطس 2019، بعدما أعلنت نيودلهي عن قرارها إلغاء نظام الحكم الذاتي لإقليمي جامو وكشمير، وجعلهما اثنين من الأقاليم الاتحادية (الوحدات الإدارية التي لها حقوق أقل من الدولة). وللقيام بذلك، ألغى البرلمان الهندي المادة 370 من الدستور، التي أعطت الولاية وضعاً خاصا. 

ودانت باكستان، التي تؤكد أن الجزء الهندي من كشمير عائد لها، هذا القرار بشدة.

في غضون ذلك، أعلنت الصين اتفاقها مع الهند على تهدئة التوتر بعد الاشتباك الدامي على الحدود بينهما، وجاء هذا إثر اتصال هاتفي بين وزيري خارجية البلدين.

وكان الجيش الهنديّ أعلن مقتل 20 جندياً على الأقل في مواجهة مع القوات الصينيّة عند الحدود في منطقة الهيملايا المتنازع عليها.