ليبيا: "الوفاق" تكشف اتفاقها مع "أفريكوم" على إِنهاء التدخلات الأجنبية غير الشرعية

مدير قسم المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الروسية يقول إنّ تقرير مجموعة الخبراء الأمميين بشأن الوجود الروسيّ العسكريّ في ليبيا مبنيٌّ على مصادر مشكوك فيها، و"الوفاق" تكشف اتفاقها مع "أفريكوم" على إِنهاء التدخلات الأجنبية غير الشرعية.

  • موسكو: الشائعات بشأن وجود مرتزقة روس في ليبيا مبنيةٌ على معلومات غير موثوق بها
    موسكو: الشائعات بشأن وجود مرتزقة روس في ليبيا مبنيةٌ على معلومات غير موثوق بها

قال مدير قسم المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الروسية بيتر إليتشيف إنّ تقرير مجموعة الخبراء الأمميين بشأن الوجود الروسيّ العسكريّ في ليبيا مبنيٌّ على مصادر مشكوكٍ فيها.

ولفت إليتشيف إلى أن جزءاً كبيراً من التقرير بنيّ على أساس بياناتٍ لمْ يجر التحقق منها أْو هي مزورةٌ على نحو واضحٍ، مشيراً إلى أنه يرمي إلى تشويه سمعة السياسات الروسية، وأضاف أنّ الشائعات بشأن وجود مرتزقة روس في ليبيا مبنيةٌ على معلومات غير موثوق بها.

وحذرّت وزارة الخارجية الروسية الشهر الماضي من أن الوضع في ليبيا آخذ في التدهور، مشيرةً إلى أن وقف إطلاق النار هناك يتهاوى.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، قولها إن "المساعدة الخارجية لأطراف الصراع غيرت توازن القوى على الأرض في ليبيا".

وأضافت زاخاروفا أن "موسكو على اتصال مع جميع أطراف الصراع، وستصر على حلّه بالوسائل الدبلوماسية".

الى ذلك أعلن وزير الداخلية في حكومة الوفاق الليبية فتحي باشآغا التوصل إلى اتفاق على ضرورة إنهاء التدخلات الأجنبية غير الشرعية في البلاد خلال اجتماع في مدينة زوارة مع وفد أفريكوم.

باشآغا قال إنّ المجتمعين اتفقوا أيضاً على ضرورة تفكيك ما سماه الميليشيات الخارجة عن القانون، مؤكّداً دعم جهود الأمن والاستقرار والاقتصاد في ليبيا وتعزيز العمل المشترك بين حكومة الوفاق والولايات المتحدة في هذا الخصوص.

بالتوازي، يعقد اليوم اجتماع طارئ لوزراء خارجية جامعة الدول العربية لبحث الوضع في ليبيا وملف سد النهضة .