اتفاق تاريخي في ايرلندا

رئيس الوزراء الايرلندي يصف الاتفاق بين الحزبين بأنه "مناسبة تاريخية" ويعتبر أن "الحرب الأهلية في البلاد انتهت قبل فترة طويلة لكن اليوم بموجب الاتفاق ستنتهي الحرب الأهلية داخل البرلمان ".

  • بموجب الاتفاق سيتم انتخاب زعيم حزب
    بموجب الاتفاق سيتم انتخاب زعيم حزب " فيانا فيل " مايكل مارتن رئيساً للوزراء

لأول مرة في تاريخ جمهورية ايرلندا توصل الحزبان المسيطران على السياسة الإيرلندية المنتمين لتيار يمين الوسط "فيانا فيل" و"فاين جايل" مع حزب الخضر إلى اتفاق تاريخي بتشكيل حكومة ائتلافية.

وبموجب الاتفاق سيتم اليوم انتخاب زعيم حزب " فيانا فيل" مايكل مارتن  رئيساً للوزراء لمدة عامين ونصف على أن يليه زعيم حزب" فاين جايل" ليو فارادكار الذي سيقود البلاد حتى نهاية فترة الولاية وهي خمس سنوات .

وكانت إيرلندا شهدت حكومة تصريف أعمال على مدار 4 أشهر بعد فشل الأحزاب السياسية في الحصول على الأغلبية المطلوبة لقيادة البلاد.

كما وصف رئيس الوزراء الايرالندي ليو فدكار الاتفاق بأنه "مناسبة تاريخية" معتبراً أن "الحرب الأهلية في البلاد انتهت قبل فترة طويلة لكن اليوم بموجب الاتفاق ستنتهي الحرب الأهلية داخل البرلمان ".

بدوره اتهم حزب الشين فين الطرفين باستخدام حزب الخضر كورقة التين لاخفاء حقيقة أن الشعب الايرلندي يريد التغيير في البلاد .

وكان حزب الشين "الجناح السياسي السابق للجيش الجمهوري الايرلندي " حقق فوزاً تاريخياً في الانتخابات التشريعية التي جرت في شباط/ فبراير الماضي حيث أصبح ثاني أكبر قوة في البرلمان بعد حزب" فيانا فيل" بحصوله على 37 مقعداً من أصل 160 في البرلمان.

لكن فارادكار ومارتين رفضا التفاوض مع "الشين فين " حول انضمامها للحكومة الائتلافية بسبب صلته الوثيقة بمنظمة الجيش الجمهور الايرلندي .