واشنطن تطلب إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن.. وبكين ترد

بعدما طلبت واشنطن إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن، وزارة الخارجية الصينية تحث الولايات المتحدة الأميركية على تصحيح القرارات الخاطئة.

  • الخارجية الصينية: الإغلاق الأحادي الجانب من قبل الولايات المتحدة للقنصلية هو تصعيد غير مسبوق
    الخارجية الصينية: الإغلاق الأحادي الجانب من قبل الولايات المتحدة للقنصلية هو تصعيد غير مسبوق

دانت وزارة الخارجية الصينية الطلب الأميركي اغلاق القنصلية في هيوستن، واصفةً القرار بالشائن.

وقالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء، في بيان، إن واشنطن طلبت أمس الثلاثاء إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن، معبرةً عن إدانتها لهذه الخطوة الأميركية.

وحثت الخارجية الصينية، الولايات المتحدة الأميركية على تصحيح القرارات الخاطئة، مهددةً بأنه "سيكون هناك رد" في حال عدم التحرك سريعاً.

واعتبرت الخارجية الصينية أن "الإغلاق الأحادي الجانب من قبل الولايات المتحدة للقنصلية هو تصعيد غير مسبوق".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، إن العمل مستمر بشكل طبيعي في القنصلية، وذلك بعد تقارير وردت في وسائل إعلام محلية في هيوستون مساء الثلاثاء، بأنه يجري إحراق وثائق في فناء القنصلية.

وذكرت وكالة رويترز أن الصين تنظر في إغلاق القنصلية الأميركية في ووهان، رداً على قرار واشنطن إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن.

في غضون ذلك، أعلنت واشنطن أن القنصلية الصينية في هيوستون أغلقت "لحماية الملكية الثقافية الأميركية". 

كما طالبت الصين الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، بالتوقف فوراً عن توجيه اتهامات إليها تتعلق بجرائم إلكترونية، وذلك رداً على اتهام أميركي لصينيين اثنين باختراق بيانات تتعلق بمرض "كوفيد-19 وأسرار دفاعية".

كذلك، دعت الصين طلابها في الولايات المتحدة إلى "التنبه" من توقيفات وعمليات استجواب "تعسفية".

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو دعا أمس الثلاثاء، العالم إلى الوقوف بوجه الصين بعدما عقد مشاورات في لندن مع رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون الذي توترت علاقته بالصين بعد انتقاده إجراءاتها في هونغ كونغ واستبعاد شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي من شبكات الجيل الخامس في البلاد.

وكانت واشنطن ألغت المعاملة التفضيلية التي كانت تتمتّع بها هونغ كونغ في التجارة مع الولايات المتّحدة وقيّدت منح تأشيرات الدخول للمسؤولين الصينيين المتهمين بـ "التشكيك" في الحكم الذاتي للإقليم، وأوقفت بيع معدات دفاع حساسة لهونغ كونغ.

بومبيو كان توجه للأوروبيين محذراً من أن الاعتماد على الصين "من شأنه أن يمثل تهديداً على الديمقراطيات الغربية"، وفق تعبيره.