الأمم المتحدة تدعو إلى وقفٍ كامل وفوري للتصعيد بين آذربيجان وأرمينيا

الأمين العام للامم المتحدة يؤكد "دعمه الكامل" لجهود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتخفيف التوتر بين البلدين.

  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف كامل وفوري للتصعيد بين آذربيجان وأرمينيا
    غوتيريش دعا آذربيجان وأرمينْيا للعودة إلى طاولة المفاوضات

قال ستافان دوجاريك المتحدّث باسم الأمم المتّحدة إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش دعا إلى وقف كامل وفوري للتصعيد بين آذربيجان وأرمينْيا و"العودة إلى طاولة المفاوضات"، وذلك في اتّصالين منفصلين مع الرئيس الآذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

كما أكد غوتيريش "دعمه الكامل" لجهود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتخفيف التوتر بين البلدين.

وخلال الساعات الماضية، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، عن توتر الوضع على طول خط الجبهة، وتسجيل 47 انتهاكاً لوقف إطلاق النار على الحدود مع أرمينيا.

 وجاء في بيان وزارة الدفاع "انتهكت وحدات القوات المسلحة الأرمينية وقف إطلاق النار باتجاهات مختلفة للجبهة، وتم تسجيل 47 انتهاكاً خلال 24 ساعة". 

من جانبه قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان اليوم الخميس، إن الجانب الأذربيجاني انتهك وقف إطلاق النار على الحدود ست مرات خلال الليل، وأطلق نحو 43 طلقة من أسلحة خفيفة.

ومنذ أيام، أبدى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استعداد بلاده من أجل الوساطة وخفض التوتر بين أذربيجان وأرمينيا، وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين ظريف ونظيره الأذربيجاني جيحوم بايراموف، عقب تقلده منصبه.

وأكد ظريف على توسيع العلاقات الثنائية، كما أعرب عن أسفه للاشتباكات الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا ومقتل وجرح عدد من الجنود.