زاسبكين: اللقاح الروسي ضد كورونا سيتوفر للبنان في أقرب وقت ممكن

السفير الروسي المنتهية ولايته في لبنان ألكسندر زاسبكين يعد بتأمين اللقاح الروسي ضد كورونا للبنان في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب.

  • زاسبكين: إنجاز هذه العملية ينتظر استكمال الخطوات التمهيدية والإجراءات الرسمية الروسية
    زاسبكين: إنجاز هذه العملية ينتظر استكمال الخطوات التمهيدية والإجراءات الرسمية الروسية

التقى السفير الروسي المنتهية مهمته في لبنان ألكسندر زاسيبكن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، وكشف زاسيبكن أنه سيبذل قصارى الجهود لتأمين تصدير اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورورنا في أقرب وقت إلى لبنان، خصوصاً مع تسجيل انتشار واسع للوباء في الآونة الأخيرة.

زاسبكين أشار إلى أنّ إنجاز هذه العملية ينتظر استكمال الخطوات التمهيدية والإجراءات الرسمية في روسيا، وهذا الأمر يتطلب بعض الوقت.
 
وأوضح السفير الروسي المنتهية مهمته في لبنان أنه تمّ التصديق على اللقاح من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبالتالي أصبح مرخصاً، مُبدياً افتخاره بهذا الإنجاز الطبي الذي حققته بلاده، بعد بحث وعمل حثيثين.
 
وكان وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أعلن أنه تمّ تسجيل حق لبنان لدى روسيا بالحصول على اللقاح المعلن. كما أعلن حال النفير العام، وحذر من تحد حقيقي يستوجب إقفال البلاد.

وسجلت الإصابات بفيروس كورونا رقماً قياسياً يوم أمس، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 421 إصابة جديدة وحالتي وفاة.

ويذكر أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا في لبنان ارتفعت لتسجل 9758 حالة، بينهم 68 حالة حرجة، أما عدد الوفيات فبلغ 107 حالة وفاة.

ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا في لبنان كان من أحد أسبابها انفجار مرفأ بيروت الكبير، حيث أوضح وزير الصحة اللبناني في حديث إلى الميادين أنّ "تداعيات انفجار المرفأ أدت إلى مزاحمة في أقسام العناية الفائقة مع عدد من مرضى كورونا". 

كما أكد حسن أنّ "العقوبات والحصار الاقتصادي على الحكومة منعت لبنان من الحصول على مستلزمات طبيّة".