مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور طهران

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور طهران مطلع الأسبوع المقبل، للبحث في سبل تعزيز التعاون مع الوكالة ومفتشيها.

  • مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور طهران لتعزيز التعاون
    مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقول إن الزيارة تهدف لضمان تنفيذ الالتزامات الإيرانية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مديرها العام رافائيل ماريانو غروسي، سيزور طهران يوم الاثنين المقبل، لعقد اجتماعات مع السلطات الإيرانية رفيعة المستوى. وستكون هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها المدير العام للبلاد منذ توليه منصبه في أيلول/ديسمبر الماضي.

وذكرت الوكالة في بيان، أنه وخلال مناقشاته في طهران، سيتحدث غروسي عن تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا سيما توفير إيران إمكانية الوصول لمفتشي الوكالة إلى المواقع المطلوبة.

وقال غروسي: "لقد قررت الحضور شخصياً إلى طهران حتى أتمكن من تعزيز التعاون، وضمان التنفيذ الكامل لجميع التزامات إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".  

وأضاف أن هدفه يتمثل "بإحراز تقدم ملموس في معالجة الأسئلة المعلقة التي تتعلق بالوكالة، بشأن الضمانات في إيران، وعلى وجه الخصوص، لحل مسألة الوصول"، متمنياً "إنشاء قناة مثمرة وتعاونية للحوار المباشر مع الحكومة الإيرانية، والتي ستكون ذات قيمة الآن وفي المستقبل".

وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، قد أعلن أن "عدد زيارات مفتشي وكالة الطاقة الذرية في إيران وخلال السنوات الخمس الماضية، تجاوز عدد جميع الزيارات التي أجريت في تاريخ الوكالة"، مشدداً على أنه "ليس لطهران شيء لتخفيه".