السعودية تتخذ قراراً بشأن الرحلات الجوية الإماراتية

بعد أيام من وصول أول رحلة تجارية من "إسرائيل" إلى الإمارات عبر أجواء السعودية، هذه الأخيرة توافق على طلب الإمارات "بالسماح للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول بعبور أجوائها".

  • السعودية تتخذ قراراً بشأن الرحلات الجوية الإماراتية
    تأتي هذه الموافقة قبل إطلاق متوقع للرحلات الجوية بين "إسرائيل" والإمارات

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، أنها وافقت على طلب الإمارات "بالسماح للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول"، بعبور الأجواء السعودية، وذلك بعد أيام من وصول أول رحلة تجارية من "إسرائيل" إلى الإمارات عبر أجواء المملكة.

وصرح مصدر مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، بأنه "صدرت موافقة الهيئة على الطلب الوارد من الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات، والمتضمن الرغبة في السماح بعبور أجواء السعودية للرحلات الجوية القادمة إلى الإمارات والمغادرة منها إلى كافة الدول".

وتأتي هذه الموافقة قبل إطلاق متوقع للرحلات الجوية بين "إسرائيل" والإمارات.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد إعلان السعودية، إن "الطائرات الإسرائيلية سيسمح لها بالطيران للإمارات مباشرة".

وحلقت طائرة إسرائيلية مستأجرة لنقل وفدين أميركي وإسرائيلي من تل أبيب إلى أبو ظبي فوق الأجواء السعودية هذا الأسبوع في أول رحلة رسمية لشركة طيران إسرائيلية فوق المملكة.

وشكر مستشار الرئيس الأميركي ولي العهد السعودي، على سماحه بعبور الطائرة الإسرائيلية التي تحمل الوفدين الإسرائيلي والأميركي إلى أبو ظبي.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أكد أن المملكة لن تحذو حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أعلن مؤخراً، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين "إسرائيل" والإمارات برعاية أميركية، قائلاً على حسابه الرسمي بـ"تويتر": "انفراجه كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".