"يديعوت أحرونوت" نقلاً عن كوشنر: "إسرائيل" وافقت على حل الدولتين

"يديعوت أحرونوت" الإسرائيليّة تنقل عن كوشنر وصفه توقيع إتفاق التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات الثلاثاء المقبل في واشنطن بـ"اللحظة التاريخيّة"، وقوله إن "إسرائيل وافقت على حل الدولتين، وعلى خريطة مرسومة، لكن القيادة الفلسطينيّة رفضتها".

  • كوشنر في كلمة له عند وصوله برفقة وفد إسرائيلي على متن أوّل طائرة متجهة من
    كوشنر في كلمة له عند وصوله إلى الإمارات برفقة وفد إسرائيلي على متن أوّل طائرة مباشرة من "إسرائيل"  (أ.ف.ب)

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيليّة ما قاله مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر حول موافقة "إسرائيل" على حل الدولتين مع الفلسطينيين و"خارطة طريق" رفضتها القيادة الفلسطينيّة، بالإضافة إلى مسألة بيع طائرات "إف-35" للإمارات. 

وذكرت الصحيفة أنه "عشيّة حفل التوقيع على اتفاق التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات"، الذي سيُقام يوم الثلاثاء المقبل في البيت الأبيض، قال مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، جاريد كوشنر: "في البيت الأبيض ينتظرون الحدث بانفعال، إنها لحظة تاريخيّة".

كوشنر كشف أن "إسرائيل" وافقت على حل الدولتين مع الفلسطينيين، وحتى وافقت على خريطة مرسومة، لكن القيادة الفلسطينيّة رفضتها حتى قبل أن تراها.

وقال كوشنر: "إذا غيّروا رأيهم، إنهم مدعوون للاتصال بنا. كذلك الدول العربيّة سئمت من الطريقة التي يرفض فيها الفلسطينيّون الفرص. مقترحنا للسلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين سيحسّن نوعية حياتهم وسيؤدي إلى استقرارٍ في المنطقة".

كما أضاف مستشار الرئيس الأميركي أن إدارة بلاده "تقدّر الخطوات التي قامت بها السعودية، عندما سمحت للرحلات من "إسرائيل" باستخدام مجالها الجوي من أجل السفر شرقاً".

وفي موضوع بيع طائرات F-35 للإمارات، أوضح كوشنر بحسب الصحيفة الإسرائيليّة، أن ترامب "هو صديق كبير لإسرائيل، أكثر من أيّ رئيسٍ في الماضي، وأمنها عزيز عليه، وعليه الموضوع سيجري بالتشاور معها"، متحدثاً عن أن الإمارات "لديها جيش قوي يساعد في كبح التهديد الإيراني". 

وردّاً على سؤال عن ما إذا وجّه البيت الأبيض دعوة أيضاً لوزير الأمن بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكينازي، لحضور "الحفل" يوم الثلاثاء، أجاب كوشنر: "كل دولة تحدد تركيبة وفدها".

يذكر أنّ مسؤولاً أميركياً أعلن أمس الأربعاء، أن الإمارات ستوقع مع "إسرائيل" على "اتفاقية التطبيع" بينهما في حفل من المقرر أن تستضيفه العاصمة الأميركيّة واشنطن يوم الثلاثاء المقبل.

وسائل إعلام إسرائيليّة تحدثت عن أن وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، سيمثل بلاده في الحفل، إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أعلن يوم 13 آب/أغسطس الماضي، عن "اتفاق سلام تاريخي" بين الإمارات و"إسرائيل"، كما زار كوشنر برفقة وفد إسرائيلي الإماراتي على متن أوّل طائرة إسرائيلية مباشرة من تل أبيب، مرّت فوق الأجواء السعوديّة.