ترامب: لا مشكلة لدي في بيع مقاتلات "إف - 35" للإمارات

على الرغم من اعتراض رئيس الوزراء الإسرائيلي عن بيع مقاتلات "أف-35" للإمارات، الرئيس الاميركي يؤكد أن ليس لديه مشكلة في بيع هذه المقاتلات للإمارات ويرى ذلك كـ"مكسب لا كخسارة".

  • ترامب: عملية بيع مقاتلات اف 35 للامارات ستوفر الوظائف بالولايات المتحدة
    ترامب: عملية بيع مقاتلات "أف 35" للامارات ستوفر الوظائف في الولايات المتحدة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه ليست لديه مشكلة في بيع مقاتلات "إف -35" للإمارات، والتي قالت أبو ظبي إنها جزء من اتفاق سلام يجري توقيعه مع "إسرائيل".

وقال ترامب في مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" اليوم الثلاثاء، "لن تكون لدي مشكلة في بيع إف-35 لهم، أرى ذلك كمكسب لا كخسارة"، معتبراً أن "ذلك البيع سيوفر الوظائف بالولايات المتحدة".

وعن "اتفاق التطبيع الإسرائيلي-الإماراتي"، قال ترامب إن "دولاً أخرى تريد الانضمام، وأعتقد أن الفلسطينيين أنفسهم سوف ينضمون في النهاية، وسيكون لدينا سلام في الشرق الأوسط".

وبشأن حصول الإمارات على المقاتلة الأميركية "إف-35"، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، إن "الإمارات تسعى لتحديث جيشها وتطلب الحصول على المقاتلة إف-35 منذ وقت طويل"، مؤكداً أن "الاتفاق مع إسرائيل يجب أن يعالج "أي ذرة شك في السبب وراء سعي الإمارات للحصول على المقاتلة الأقوى في العالم، لأن المقاتلة إف-16 التي هي عماد القوات الجوية الإماراتية عمرها الآن 20 عاماً".

وكان مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنير قال إن "اتفاق السلام" الأخير بين "إسرائيل" والإمارات يجب أن يزيد من "احتمال بيع طائرات F-35 الأميركية إلى الإمارات". وأكد أن "هذا الأمر تبحثه وزارة الخارجية والجيش الأميركي".

لكن خلافاً أول نشأ في شأن طائرات الشبح الأميركية التي تريد الإمارات شراءها منذ وقت طويل، إذ أن نتنياهو يرفض هذه الصفقة للحفاظ على التفوق العسكري في المنطقة.

وتعهدت الولايات المتحدة الحفاظ على هذا الأمر وخصوصاً أنه مدرج في القانون الأميركي، فيما نفى نتنياهو  من جهته في إعطاء الموافقة على صفقة سلاح بين الإمارات وواشنطن.

وأكد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أن "رئيس الحكومة عارض بيع طائرات وأسلحة متقدمة لدول في الشرق الأوسط، بما فيها دول عربية صنعت سلاماً مع إسرائيل. هذا الموقف لم يتغير والاتفاق مع الإمارات لم يتضمن أي بند يخص ذلك.

بدوره أكد وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين أن الأمر مبرراً: "حتى لا يحصل تغيير في التفوق الجوي لإسرائيل في المنطقة".

وأعلن الرئيس الأميركي في 13 آب/أغسطس الماضي التوصل إلى "اتفاق سلام تاريخي" بين "إسرائيل" والإمارات، برعاية أميركية، وكتب على حسابه الرسمي على "تويتر": "انفراجه كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

وفي 11 ايلول/سبتمبر الجاري أعلن ترامب أن البحرين انضمت إلى الإمارات في إبرام اتفاق مع "إسرائيل".

وسيتم توقيع اتفاق التطبيع بين "إسرائيل" والبحرين والإمارات اليوم الثلاثاء، في حفل من المقرر أن تستضيفه العاصمة الأميركية واشنطن.