إعلام أميركي: اعتقال إمرأة حاولت قتل ترامب بطرد مسموم

بعد اعتراض رسالة مسمومة تحتوي على مادة "الريسين" السامة كانت موجهة لترامب في البيت الأبيض، وسائل إعلام أميركية تقول بإن المشتبه بإرسال الطرد المسموم هي إمرأة كندية اعتقلت لدى محاولتها الدخول إلى الولايات المتحدة.

  • الرسالة المسمومة بمادة الريسين كانت موجهة للرئيس دونالد ترامب
    الرسالة المسمومة بمادة "الريسين" كانت موجهة للرئيس دونالد ترامب

أكدت السلطات الأميركية أنها ألقت القبض، أمس الأحد، على شخص في قضية مرتبطة بمغلف يحتوي على مادة الريسين السامة تمّ ارساله إلى الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الشخص المشتبه به هي إمرأة كان بحوزتها مسدس عند إلقاء القبض عليها من قبل السلطات.

وقال المسؤول في إدارة الجمارك وحماية الحدود الأميركية آرون بوكر، إنه "أستطيع أن أؤكد حدوث عملية التوقيف عند بيس بريدج في بوفالو في نيويورك"، في إشارة إلى الجسر الذي يربط بين كندا وولاية نيويورك.

من جهتها أفادت وسائل إعلام أميركية، بأن مشتبهاً فيه بإرسال طرد يحتوي على مادة سامة أرسل إلى ترامب، اعتقل لدى محاولته دخول الولايات المتحدة قادماً من كندا.

ونقلت شبكة "إم إس إن" عن مصدر في وكالات تنفيذ القانون الأميركي، قوله: "إنه لا توجد معلومات عن المعتقل في قضية تسميم ترامب بمادة الريسين السامة حتى الآن".

لكن مسؤولاً قال لصحيفة "نيويورك تايمز" السبت الماضي، إن "السلطات تبحث عن إمرأة كندية فيما يتعلق بالطرود القاتلة".

وأشارت شبكة "سي أن أن" إلى أن "المشتبه فيه إمرأة وألقي القبض عليها أثناء محاولتها دخول الولايات المتحدة من كندا عند معبر حدودي في ولاية نيويورك، وكان بحوزتها مسدس".

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي في واشنطن أعلن السبت، عن اعتراض رسالة أرسلت إلى البيت الأبيض تحتوي على مادة الريسين السامة، وهي قاتلة إذا تمّ استنشاقها. 

ويتم فرز جميع الطرود الموجهة إلى البيت الأبيض وفحصها في منشأة آمنة قبل التسليم إلى غرفة البريد بالبيت الأبيض.

وأشار التحقيق الأولي إلى أنه ثبت وجود مادة "الريسين"، وهو السم الموجود طبيعياً في حبوب الخروع، التي تمّ استخدامها في عمليات إرهابية، ويمكن استخدامه في شكل مسحوق، حبيبات، ضباب أو حمض.

وفي حالة تناول مادة "الريسين" فإنه يسبب الغثيان والقيء ونزيف داخلي في المعدة والأمعاء، يليه فشل الكبد والطحال والكلى والموت جراء انهيار الدورة الدموية.