جونسون: لا نريد الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يقول إنه يأمل باتفا تجاري جديد مع الاتحاد الأوروبي قبل انتهاء الفترة الانتقالية لـ"بريكست".

  • رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
    رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأحد، إنه لا يتمنى أن تنتهي الفترة الانتقالية لخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي دون التوصل لاتفاق تجاري جديد، معلناً أن بلاده يمكنها التعايش مع مثل تلك النتيجة.

وتنتهي الفترة الانتقالية في 31 كانون الأول/ديسمبر، وتجري مفاوضات مكثفة بين لندن وبروكسل حالياً. وقال جونسون إن هناك اتفاقاً لكن لا تزال هناك مشكلات صعبة تحتاج إلى حل.

ولدى سؤاله في مقابلة تلفزيونية مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، عما إذا كان قلقاً من الأثر المحتمل لعدم الوصل لاتفاق في ظل جائحة كورونا، قال جونسون "لا أريد نتيجة على غرار (التي توصلت إليها) منظمة التجارة العالمية مع أستراليا.. لكن يمكننا أن نتأقلم مع الأمر بشكل جيد جداً".

وكانت المملكة المتحدة أعادت الجمعة، مسألة تقديم تنازلات في المفاوضات التجارية لمرحلة ما بعد بريكست وتجنب "عدم اتفاق" مع بداية العام الجديد، إلى ملعب الاتحاد الأوروبي عشية قمة تجمع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وأكد جونسون، أنه "متفائل" حيال إمكان التوصل إلى اتفاق لمرحلة ما بعد بريكست، مضيفاً لصحيفة "ذي ديلي تلغراف"، أن احتمالات التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية العام لتجنّب حدوث بريكست بشكل غير منظّم "جيّدة للغاية إذا استخدم الجميع بعض المنطق وركّز على الاتفاق الذي ينبغي إنجازه".

وأكد مفاوضون بريطانيون وأوروبيون الجمعة، أن المحادثات التجارية لا تزال مجمّدة في ما يتعلّق بملفات معيّنة، بينما حضّت لندن بروكسل على التنازل لتجنّب سيناريو الانفصال "دون اتفاق" نهاية العام.

من جهة أخرى، قال جونسون الأحد إنه على يقين من أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب المصاب بكوفيد-19، سيصبح على ما يرام وإنه يحصل على أفضل رعاية ممكنة.

وأضاف "أنا على يقين من أن الرئيس ترامب سيصبح على ما يرام. إنه يحصل على أفضل رعاية ممكنة... المهم هو أن يتبع نصائح الأطباء، إنه يتلقى نصائح طبية رائعة".

وأصيب جونسون بكوفيد-19 في أواخر آذار/مارس، ودخل المستشفى لمدة أسبوع منها ثلاث ليال في وحدة العناية المركزة. وقال إنه تعافى تماماً ولا يعاني مما يُعرف باسم أعراض كوفيد الممتدة.