دخول إسرائيلي مستمر على خط المعارك في إقليم ناغورنو كراباخ

يستمر الدخول الاسرائيلي على خط المعارك في إقليم ناغورنو كراباخ، في حين ذكرت صحيفة "هآرتس" أن معظم الرحلات في خط "إسرائيل" -أذربيجان هي نتيجة مباشرة لاستئناف القتال.

  • ناغورنو كراباخ (أ ف ب - أرشيف)
    القصف في ناغورنو كراباخ (أ ف ب - أرشيف)

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن معظم الرحلات في خط اسرائيل- اذربيجان هي نتيجة مباشرة لاستئناف القتال.

وأشارت إلى أن خط الشحن بينهما شهد اكتظاظا في الأسبوعين الأخيرين.

وأضافت  أنه عندما تهدر المدافع فإن شحنات الأسلحة تزدهر، لافتة إلى أن 4  طائرات تابعة لشركة النقل الاذربيجانية حطت في غضون أسبوع في المطار العسكري "عوفدا " ثم أقلعت منه.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن سفير أرمينيا في "إسرائيل"، ارمن سمبتيان، قوله إنه "يقدّر بأنه في غضون يومين أو ثلاثة ستوقف إسرائيل تزويد أذربيجان بالسلاح"، موضحاً أن "ذلك على خلفية المعارك في ناغورنو كراباخ".

سمبتيان أعلن أن مصادر في الحكومة الإسرائيلية، "بعثت بمثل هذه الوعود إلى أرمينيا"، وقال إنه "تلقى تعهداً شفهياً بشكل رسمي"، مضيفاً أنه "لدينا شكاوى أن إسرائيل تزود أذربيجان بالسلاح، ونحن نحاول كل ما بوسعنا من أجل وقف ذلك، على الأقل بالوضع الحالي الذي يوجد فيه حرب".

السفير الأرميني قال إن بلاده تدرك أن الأمر يتعلق بعقود منذ العام 2015، "لكن الآن عندما يوجد حرب، نحن نطلب من الإسرائيليين عدم إرسال السلاح"، مؤكداً أنه "تدور مفاوضات حول المسألة".

وزارة الخارجية الإسرائيلية من جهتها، رفضت التعليق على تصريحات السفير الأرميني، وقالت إن "الخارجية لا تعلق على سياسة الصادرات الأمنية لإسرائيل".